الأحد، 07 يوليو 2024

11:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تقرير دولي يسلط الضوء على ازدواجية معايير دعاة حقوق الإنسان بشأن عمالة الأطفال

شبرا بلولة بالغربية مركز تصدير الياسمين

شبرا بلولة بالغربية مركز تصدير الياسمين

محمد الأزهري

"بسملة" تكره الياسمين، نعم، فسن الطفولة للعب نهارا والنوم ليلا، أما بسملة فلا تنام ليلا ولا تلهو نهارا، عمالة الأطفال حولت الطفلة الصغيرة لـ«جميعة» ياسمين لتأكل قطعة لحم مرة كل شهر مع أمها وأسرتها من جميعة زهر النبات العطري، وظيفتهم الحصاد في الظلام، الأم برفقتها الصغيرات دون الخمس سنوات.

على بعد 120 كيلو من العاصمة المصرية القاهرة، تزدهر 700 فدان بزهرة العطر العالمي البيضاء، تحصدها بسملات قرية غرباوية في «جردل» بسيط، تأخذ ثلثي سعر الحصاد والثلث لصاحب الأرض، للتوريد إلى 3 مصانع تزاول نشاط العصر والتحويل لاستخراج خام زيت العطر الذي يجني ملايين الدولارات.

50 مليار دولار قيمة التجارة الفواحة، ومصر تنتج نصفها

ويصل مجموع تجارة عطور الياسمين إلى 50 مليار دولار، مصر تنتج نصفها، بأيدي 3 آلاف شخص يشبهون بسملة وأمها وشقيقاتها -حسب تقرير خاص لشبكة بي بي سي عربية- كشفتها مقابلات في قري شبرا بلولة بمحافظة الغربية.

 

من 35 لـ45 جنيها أجر الجميعة والأجر العادل 140 جنيها لليلة

أزمة عمالة الأطفال وذويهم، من أمهات وأسر أجرها لا يتعدى دولار ونصف لليلة للأسرة، بينما الأجر المطلوب هو 3 دولارات للشخص الواحد، حتى تتمكن الأسرة من تناول اللحوم أكثر من مرة في الشهر الواحد.

 

 

حقوق الإنسان لا يطبقها بارونات العطور الأوربيين ويطالبون بها الغير

في نفس البقاع التي يؤذن دعاة حقوق الإنسان بحقوقهم، ينقصونهم حقوقا أقل منها، فجامعي الياسمين لا يحصلون على أجور عادلة من مؤذني حقوق الإنسان، وعبر 3 مصانع يسافر عرق الأطفال مختلطا بعطور أفخم القصور دون دفع الحق لمظاليم الطفولة المنقوصة.

 

 

6 شهور شقاء في موسم جمع العطور بقرية بلولة بالغربية سنويا

العمالة غير المنتظمة من أطفال بلولة لا ينامون ليلا لمدة 6 شهور سنويا، كي يجمعون ما يطعمهم لحوم يوما في الشهر، يبيتون تحت شجرة، ويغربون عن الحقول عند شروق الشمس، ويشرقون عليها مع غروب الشمس بعيون «مطفية» من قلة النوم.

 

 

أحمد فخري استقدم زراعة الياسمين في الغربية مركز الصناعة الفواحة

في ستينات القرن الماضي، سبق أحمد فخري إلى الغربية، وبات مصنعه أحد مثمني عائد «الجميعة» سنويا في مدخل الموسم من كل عام، للجميع الثلثين ولصاحب الأرض الثلث.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.