الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

12 قبة وشارع الأشراف و19 مسجدا، كواليس مشروع إحياء مسار «آل البيت» والقاهرة الجنوبية

مسار آل البيت

مسار آل البيت

محمد الأزهري - محمد ممدوح

A A

أعادت الحكومة الحديث في مشروع إحياء مسار آل البيت والقاهرة الجنوبية، وهو المشروع الذي شهد جهودا، وكواليس كثيرة نكشف عنها في تقرير خاص، حيث يشمل جزءا كبيرا من القاهرة التاريخية.

مسار آل البيت سياحة دينية وثقافية ومزارات تعبدية

من جانبه كشف النائب الدكتور محمد محمود أبو هاشم عضو مجلس النواب ورئيس أمناء مؤسسة مساجد، لـ"الجمهور"، أن المشروع يحول المزارات الدينية لآل البيت رضوان الله عليهم إلى مزارات سياحية ودينية، ويحول سياحة مصر من ثقافية فقط إلى ثقافية ودينية.

يضم مسار آل البيت والصحابة والتابعين وكبار الأئمة والعلماء

وأضاف أبو هاشم، أن المسار الذي حرص الرئيس السيسي على الاهتمام به بشكل غير مسبوق، يعبر عن اهتمام القيادة السياسية بآل البيت، ويظهر للعالم كيف احتضنت مصر آل البيت وتشرفت بهم.

حفاظا على التراث النبوي واحتضان مصر له

وشدد أبو هاشم، على أن المسار يضم آل البيت والصحابة والتابعين وكبار علماء الأمة، والآن نحن بصدد حدث عالمي ضخم سيشهده التاريخ حفاوة بالحفاظ على التراث النبوي ومسار آل البيت.

السياحة والآثار والأوقاف والمحليات وزارات معنية

ولفت أبو هاشم، إلى أن وزارات الأوقاف والسياحة والآثار والتنمية المحلية معنية بهذا المشروع، بالإضافة إلى جهات متعددة، موجها الشكر للرئيس السيسي والحكومة على الجهد المبذول حبا في آل البيت.

النظرة الحضارية والتاريخ الإسلامي في ذهن الدولة

وأكد أبو هاشم، على أن النظرة الحضارية والتراث الإسلامي وآل البيت في قلب وذهن متخذي القرار والدولة حبا وحفاظا على ما حبى الله به مصر واختارها له لتكمل مسيرتها الشريفة.

مساجد آل البيت وشارع الأشراف ومقابر العباسيين وشجرة الدر

وكشف عبدالغني هندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لـ"الجمهور"، عن أن المشروع يشمل 12 قبة شريفة وشارع الأشرف (الأشراف)، ومقابر العباسيين،  والصليبة وسبيل شجرة الدر ومساجد آل البيت، والمشروع أكثر عشرات المرات من شارع المعز لدين الله الفاطمي.

الأشراف والصليبة والخلفاء العباسيين

وشدد عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على أن مشروع إحياء مسار آل البيت هو ثاني أكبر مشروع إسلامي بعد مشاريع الحرم في مكة والمدينة والقدس، ويشمل: 12 قبة شريفة ومقابر الخلفاء العباسيين، وشارع الأشراف والصليبة وسبيل شجرة الدر، ومساجد آل البيت.

مساجد آل البيت

وأضاف أن المشروع العملاق يشمل: مسجد الحسين والسيدة نفيسة والسيدة زينب وضريح السيدة سكينة وفاطمة وعاتكة وزين العابدين وفاطمة خاتون وسيدي الباشا ومسجد الجريتلية وقبة الجعفري وساكنة باشا ومنطقة شمال السيدة نفيسة، ومراقد آل البيت، وابن طولون.

أساتذة العمارة من جامعات مصر يشرفون على التطوير

فيما أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن مجلس الوزراء ناقش اليوم إحياء مسار آل البيت وتطوير مناطق جنوب القاهرة التاريخية، مشددًا على أن هذا المسار يضم العديد من المناطق التاريخية ومناطق السياحة الموجودة في منطقة جنوب القاهرة، والمشروع يهدف لتطوير المنطقة بحيث تكون جاذبة للسياحة وجذب مزيد من التدفقات السياحية لهذه المنطقة.

ونوه "الحمصاني"، في تصريحات إعلامية، بأنه تم تشكيل لجنة لمتابعة كيفية تنفيذ المشروع مع الحفاظ على المنطقة التراثية واللجنة والتي تم تشكيلها من قبل وزارة التعليم العالي بذلت جهد كبير ووضعت بعض المقترحات لتطوير المنطقة المحيطة، موضحًا أن اجتماع اليوم يأتي في إطار متابعة رئيس الوزراء للملف والأفكار التي يمكن تطبيقها في هذا الصدد.

القصبة الجنوبية للقاهرة التاريخية

وشدد على أنه خلال اجتماع اليوم اتضح أن هناك بعض الأفكار الجيدة التي تتطلب التنسيق بين عدد من الجهات وبناء عليه وجه رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة عليا تهدف للتنسيق بين الوزارات والجهات المختلفة ومحافظة القاهرة للتنسيق حول رؤية شاملة لتطوير المنطقة.

وأوضح أنه من خلال الأساتذة والمتخصصين في الهندسة وعند بداية المشروع تطلب إعادة النظر في المسارات الخاصة بالمشروع تجنبًا ومراعاة لعدم المساس بالمناطق التاريخية والحفاظ عليها، منوهًا بأن التعليم العالي هي الجهة المسئولة في تمثيل مصر لدى اليونسكو والمكان له أهمية تاريخية وثقافية لدى اليونسكو وهو ما يدخل وزارة التعليم العالي للإشراف على المشروع.

وأشار إلى أنه مستقبلًا من الممكن أن يكون هناك دور لليونسكو في هذا المشروع، إلا أن الفترة الحالية الجهات الوطنية تقوم بدراسة المشروع مبدئيًا وأي مشروع يتم تنفيذه يتطلب أن يتوافق مع المعايير التي تضعها اليونسكو، مشددًا على أن العمل جماعي تحت إشراف مجلس الوزراء.

بعض من مقترحات التطوير

رئيس الوزراء يباشر المشروع

من جانبه ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ملف إحياء "مسار آل البيت" وتطوير منطقة جنوب القاهرة التاريخية بما يدعم حركة السياحة ويُسهم في إحياء المناطق التراثية؛ لافتًا إلى أهمية الحفاظ على تلك المنطقة، ولا سيما في ظل ما تتفرد به من مبان أثرية وتراثية تزخر بها، وكذا التغلب على التحديات التي تعاني منها، بالإضافة إلى تسهيل حركة المرور في القاهرة.

ووجّه الدكتور مصطفى مدبولي، بتشكيل لجنة عليا لإحياء "مسار آل البيت" وربط المناطق الواقعة به وإعادة تأهيلها وتنفيذ ساحات حولها، وحدائق ومتنزهات، والحفاظ عليها من الزحف العشوائي الذي طالها، تحقيقًا لتوجه الدولة في الحفاظ على الوجه الحضاري لتلك المناطق بما يُعيد لها عُمقها التاريخي.

وأوضح أن اللجنة ستضم في عضويتها الوزارات والجهات المعنية، بهدف تكامل عملها، واتساقه مع الرؤية العامة، التي تستهدف الحفاظ على هذه المنطقة المتميزة.

حدائق بجوار المشروع

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search