السبت، 06 يوليو 2024

02:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

معيط لـ«الجمهور»: 65 مليار دولار تدخل مصر 2024 ولا أعباء بعد اليوم

وزير المالية

وزير المالية

عبد الرحمن المصري

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن مصر اتفقت مع صندوق النقد الدولي لإتمام المراجعتين الأولى والثانية، وزيادة التمويلات إلى 8 مليارات دولار، إضافة إلى 1.2 مليار دولار من صندوق الاستدامة البيئية.

وأشار وزير المالية إلى أن هناك ترتيبات تمويلية إضافية مع جهات أخرى مثل البنك الدولي، والاتحاد الأوروبي، والبنك الأوروبي، والجانب الياباني، وصندوق التنمية الإفريقي، وصندوق النقد العربي، مؤكدًا أن إجمالي التمويلات المنتظر دخولها إلى مصر من تلك الجهات سوف تتخطى 20 مليار دولار.

وتطرق وزير المالية إلى مبلغ 35 مليار دولار، قيمة صفقة رأس الحكمة، التي عززت محفظة النقد الأجنبي لمصر، خلال المرحلة السابقة والقادمة.

حجم الموارد الدولارية لمصر خلال 2024

وبحساب الموارد الدولارية التي أعلن عنها وزير المالية، فإن مصر سوف تُحصّل خلال العام الجاري حوالي 65 مليار دولار على أقل تقدير. 

وفي سؤال لموقع «الجمهور» حول توصيات صندوق النقد الدولي بالنسبة للإصلاحات الاقتصادية، وما إن كانت ستؤثر على المواطنين، قال وزير المالية إن محور الاتفاق مع الصندوق كان يدور حول ما اتخذناه من إجراءات أصدرها البنك المركزي مؤخرًا.

وأضاف وزير المالية لـ«الجمهور» إن تلك الإجراءات والتي من بينها تحرير سعر الصرف وتحديده طبقًا لمستوى العرض والطلب، فضلًا عن رفع سعر الفائدة بمقدار 6% دفعة واحدة، ساهم في استقرار السوق، والحفاظ على مدخرات المواطنين، مما يحقق مصلحتهم على جميع الجوانب.

وأكد وزير المالية، أن انخفاض سعر الدولار في مصر، ووجود سعر واحد، بمستوى أقل من مستواه في السوق السوداء، سيكون له أثر مباشر على سعر السلع في السوق المصرية، وبالتالي تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

وقال الدكتور محمد معيط إن رفع سعر الفائدة، من شأنه امتصاص التضخم من الأسواق المحلية، إلى جانب الحفاظ على مدخرات المصريين، بعد اللجوء بأموالهم إلى البنوك للادخار في تلك الشهادات.

وأكد أن تلك التوصيات جاءت في صالح المواطنين، حيث إن سعر الدولار الأوحد في مصر الآن هو سعر البنوك، والذي يقل كثيرًا عن سعره المرتفع إثر مضاربات السوق السوداء عليه، وهو ما يعني أن السلع والمنتجات سوف يحاسب عليها المواطن بسعر أقل من الأسعار السابقة، فضلًا عن رفع سعر الفائدة الذي يضمن الحفاظ على مدخرات المواطنين، وتحقق له مكاسب ضخمة، بعدما وصل سعر الفائدة المطبقة في بنكي الأهلي ومصر 30% فائدة متناقصة، وأظن أن ذلك في مصلحة الوطن والمواطن.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.