الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«نظرة في التاريخ» ماذا قدم الأهلي والزمالك خلال مشاركاتهما في كأس مصر؟

الأهلي والزمالك

الأهلي والزمالك

حسين العجيلي

A A

الأهلي ضد الزمالك، الكرة المصرية على موعد مع قمة جديدة، عندما يلتقي الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر 2023، في اللقاء المُقرر له الجمعة المقبل 8 مارس، على ملعب «الأول بارك» بالمملكة العربية السعودية، لحساب نهائي بطولة كأس مصر 2022-2023.

وعلى مدار مشاركات القطبين في البطولة، قدما مشاركات تاريخية، واحتدمت بينهما المنافسة في أكثر من مناسبة، بين لقاءات نهائية تنتهي بالتعادل ويتقاسم الفريقين اللقب، وأخرى تُحسم بسيناريوهات دراماتيكية، تارة يقف اللقب على أعتاب دولاب بطولات  «ميت عقبة»، وتارة أخرى يذهب لقلعة «الجزيرة» الحمراء، وخلال هذا التقرير، نعرض بالأرقام ما قدمه الأهلي والزمالك على مدار مشاركاتهما في كأس مصر، منذ إطلاقها موسم 1921.

اللقاء الأبرز في مواجهات الفريقين في كأس مصر

هناك مباريات تاريخية مُثيرة ترسخت في أذهان عشاق كرة القدم المصرية، رغم تعاقب الأعوام، يتداولها عشاق الساحرة المستديرة بين الحين والآخر، ويتذكرون أحداثها كاملة وتفاصيلها المثيرة، ومن هذه المباريات هي مباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر 2007، اللقاء الذي حسمه الأحمر، بنتيجة (4-3)، بعد ذهاب المباراة لأوقات إضافية.

أحداث اللقاء التاريخي بين الفريقين

قص شريط أهداف اللقاء الأفضل في تاريخ القطبين، عمرو زكي، برأسية في الدقيقة 50 من عمر اللقاء، بعدها بدقائق معدودة، سجل عماد متعب، هدف التعادل للنادي الأهلي، في الدقيقة 57 من عمر اللقاء، ليعيد آمال الكتيبة الحمراء مرة أخرى، وبحلول الدقيقة 65 أعاد شيكابالا التقدم للزمالك في المباراة مرة أخرى، بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء، قبل أن يعادل محمد ابو تريكة النتيجة مرة أخرى للفريق الأحمر في الدقيقة 88، لينتهي الوقت الأصلي المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، وتمتد المباراة لأشواط إضافية.

وفي الدقيقة 10 من الشوط الأول الإضافي، سجل جمال حمزه الهدف الثالث للزمالك في مرمى الأهلي، وفي الدقيقة الأولى من الشوط الإضافي الأول، سجل أسامة حسني هدف التعادل للأهلي ليشعل مدرجات ستاد القاهرة، ويعيد الآمال من جديد للجماهير الحمراء، وبعدها بدقيقة واحدة، سجل أسامة حسني هدف الفوز للأهلي، بعدما ظن الجميع أن اللقب سيذهب لميت عقبة، ليسجل حينها البطولة التاريخية للأهلي.

النتيجة الأكبر بين الأهلي والزمالك في كأس مصر

تعتبر نتيجة مباراة الأهلي والزمالك عام 1942، التي حسمها الأبيض بنتيجة (6-0)، هي الأكبر في تاريخ مواجهات القطبين، وكان الزمالك وقتها يُعرف بإسم «فاروق»، ثم تكررت هذه النتيجة في نهائي كأس مصر 1944.

الأكثر تتويجًا بلقب كأس مصر

ينفرد النادي الأهلي بكونه أكثر فوزًا بلقب كأس مصر، برصيد 38 بطولة، ويأتي ثانيًا الزمالك بواقع 28 لقب، كما فاز الزمالك بالنسخة الأولى من الكأس موسم 1921 – 1922، وفاز الأهلي بآخر نسخة من البطولة على حساب بيراميدز بنتيجة (2-1).

الأهلي بطلا لكأس مصر.. لاعبو الأهلي يحتفلون مع رئيس النادي .. وأزمة كهربا  على محافل الإنتهاء احتفالا باللقب .. وعبد المنعم يعتذر للجماهير

أكثر اللاعبين مساهمة بالأهداف في كأس مصر

ويعد الراحل  أحمد مكاوي هو هداف الأهلي في البطولة، برصيد 35 هدفاً، كما يُعتبر هو هداف البطولة أيضًا، على الجانب الآخر يعتبر اللاعب الأكثر تسجيلاً لنادي الزمالك هو اللاعب علاء الحامولي برصيد 23 هدفًا.

محطات في حياة الكابتن أحمد مكاوى.. الفنان الغالى | بوابة أخبار اليوم  الإلكترونية
أحمد مكاوي لاعب الأهلي السابق 
أبرزهم علاء الحامولي وصالح سليم هدافيين تاريخين لكلاسيكو مصر تعرف عليهم -  الرأي

تاريخ مواجهات الأهلي ضد الزمالك في كأس مصر

التقى الأهلي ضد الزمالك فى بطولة كأس مصر فى 32 مباراة من قبل، حقق المارد الأحمر 16 فوز مقابل 11 فوز للفارس الأبيض فيما انتهت 5 لقاءات بالتعادل.

النهائي رقم 20 بين الأهلي والزمالك في كأس مصر

ويعتبر النهائي المقرر له 8 من شهر مارس رقم 20، بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، في بطولة كأس مصر، حيث التقى الفريقان من قبل في 19 مباراة، نجح الأهلي في حسم اللقب في 9 مناسبات، فيما فاز الزمالك باللقب، في 8 مناسبات، وتقاسم اللقب في مواجهتين، بالمناصفة.

كيف تأهل الأهلي والزمالك لنهائي كاس مصر 2023؟

خطف الزمالك بطاقة التأهل لنهائي بطولة كأس مصر نسخة 2023/2022، بعد أن حقق فوزًا مثيرًا على نظيره بيراميدز على بنتيجة 3/4.

بينما تأهل الأهلي إلى نهائي كأس مصر على حساب فريق إنبي، بعد التغلب عليه بنتيجة ثلاثة أهداف دون رد.

موعد نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك | يلاكورة

موعد مباراة الأهلي ضد الزمالك في نهائي كأس مصر

من المقرر أن تقام مباراة الأهلي ضد الزمالك يوم الجمعة 8 مارس، في تمام الساعة العاشرة مساءًا بتوقيت القاهرة، والحادية عشرة بتوقيت المملكة العربية السعودية، على ملعب «الأول بارك» معقل فريق النصر السعودي.

القنوات الناقلة لمباراة الأهلي ضد الزمالك في نهائي كأس مصر

تنقل مباراة الأهلي والزمالك، على العديد من القنوات المختلفة، السعودية منها والمصرية، والتي تأتي على النحو التالي:« قنوات أون تايم سبورتس، قنوات السعودية الرياضية SSC، وقناة MBC مصر».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search