الإثنين، 23 سبتمبر 2024

02:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

موعد الأيام البيض من شهر شعبان وفضل صيامها

الأيام البيض من شهر شعبان

الأيام البيض من شهر شعبان

أحمد كامل

A A

لم يكن النبى -صلّى الله عليه وسلّم- يصوم شهرا أكثر من صيامه في شعبان، كما رغب رسول الله في صيام الأيام البيض من كل شهر وهي يوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري.

ويحرص العديد من المسلمين على صيام الأيام البيض من كل شهر وخاصة من شهر شعبان الذي يستحب فيه الصيام عن غيره من الشهور كما أخبرنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

موعد الأيام البيض لشهر شعبان وفضل صيامها

وتبدأ الأيام البيض من شهر شعبان غدا الجمعه على أن تستمر حتى يوم الأحد الموافق 25 من شهر فبراير و15 من شهر شعبان.

وعن فضل صيام الأيام البيض من كل شهر، أخرج ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ». 

وسميت الأيام البيض بذلك الاسم، نسبة لبياض قمرها في الليل، وبياض شمسها في النهار، وجاءت الأيام البيض لشهر شعبان كالتالي: الجمعه والسبت والأحد.

فضل شهر شعبان المبارك بوجه عام

وقالت دار الإفتاء المصرية، من الشهور المفضلة التي اختصها الله سبحانه وتعالى وأَوْلَاها من المنزلة بمكان: شهر شعبان؛ فمَيَّزه بمنزلة كريمة، ومكانة عظيمة، وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يختص أيامه بالصيام؛ لكونها محلًّا لرفع الأعمال؛ فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ؛ فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ». أخرجه ابن أبي شيبة والبغوي في "المسند"، والنسائي في "السنن الصغرى" واللفظ له، والبيهقي في "فضائل الأعمال".

بيان دار الإفتاء لخصوصية وفضل ليلة النصف من شعبان

وقالت دار الإفتاء المصرية: اختصَّ سبحانه من هذا الشهر: ليلةَ النصف منه ونهارَها، وفضَّلهما على غيرهما من أيامه ولياليه، ورغَّبَ في إحيائها، واغتنام نفحها؛ بقيام ليلها وصوم نهارها؛ سعيًا لنيل فضلها وتحصيل ثوابها، وما ينزل فيها من الخيرات والبركات، وقد ثبت ذلك بنصوص الكتاب والسنة النبوية وأقوال الصحابة والتابعين ومَن بعدهم سلفًا وخلفًا، وعليه العمل إلى يوم الناس هذا.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search