الخميس، 11 يوليو 2024

02:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

احذر، هذه الأعراض دليل على إصابتك بمرض خطير

قرحة المعدة - تعبيرية

قرحة المعدة - تعبيرية

عمر النيال

ضمن مبادرة 100 مليون صحة الرئاسية والتي تهدف إلى الكشف المبكر عن الأمراض والأمراض المزمنة وانتهاء قوائم الانتظار التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية عاجلة، أجرت وزارة الصحة أكثر من 2 مليون عملية جراحية ضمن هذه المبادرة.

ومن جانبها حذرت وزارة الصحة من الإهمال عدم الذهاب إلى الطبيب في حالة شعورك بأحد الأعراض التالية؛ لأن هذه الأعراض تأكد بأنك مصاب بقرحة في المعدة.

عرّفت وزارة الصحة قرحة المعدة بأنها عبارة عن فقدان المعدة لجزء او اكثر من البطانة الطلائية المبطنة لجدارها من الداخل.

وكشفت وزارة الصحة عن عراض قرحة المعدة وجاءت كما يلي:

1- ألم في المعدة 

2- الشعور بالغثيان 

3- الشعور بالحرقة 

4- عسر الهضم 

5- الانتفاخ والغازات 

6- الإمساك

7- فقدان الشهية

أسباب الإصابة بقرحة المعدة

وأوضحت وزارة الصحة أسباب الإصابة بقرحة المعدة وهي:

1- عدوى جرثومة المعدة ،حيث تعيش جرثومة المعدة في بطانة المعدة، وتقوم بتهييج هذه البطانة وتجعلها أكثر عرضة للتلف بسبب حمض المعدة. وتعد العدوى بهذه البكتيريا أمراً شائعاً، ومن الممكن الإصابة بها من دون إدراك ذلك. لا تسبب جرثومة المعدة أحياناً اي أعراض، كما تصيب جرثومة المعدة جميع الأعمار.

2- فرط استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ،تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لعلاج ارتفاع درجات الحرارة والالتهابات. والأغلبية العظمى لمستخدمي هذه الفئة الدوائية لا يتعرضون لأي أعراض جانبية، غير أن هناك احتمالية دائمة لحدوث مشاكل من ضمنها قرحة المعدة، خصوصاً إن استخدمت لمدة طويلة أو بجرعات عالية. وتتضمن هذه الفئة الأدوية الآتية: الأسبرين،  والأيبيوبروفين ، والديكلوفيناك.

3- نمط المعيشة ،قد يؤدي نمط المعيشة للإصابة بقرحة المعدة، وتتمثل بتناول الأطعمة المتبلة، وشرب الكحول، والتعرض للضغط النفسي، والتدخين الذي يزيد من احتمالية الإصابة بها ويجعل علاجها غير فعال.

4- أسباب أقل شيوعاً والتي تتمثل بالإصابة بالعدوى الفيروسية، والإصابة بالداء البطني أو ما يعرف بداء سيلياك، واضطراب توازن بين أحماض المعدة وبين البطانة المخاطية للمعدة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.