الأحد، 07 يوليو 2024

02:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ماذا قدم دحان بيدة حكم مباراة مصر وموزمبيق قبل أمم أفريقيا؟

دحان بيدة حكم مباراة مصر وموزمبيق

دحان بيدة حكم مباراة مصر وموزمبيق

أحمد كامل

 المنتخب المصري يفتتح مشواره في بطولة كأس الأمم الأفريقية غداً الأحد، في المواجهة التي تجمعه مع نظيره منتخب موزمبيق، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية.

وتستضيف ملاعب كوت ديفوار فعاليات بطولة أمم أفريقيا بداية من اليوم الموافق الثالث عشر من شهر يناير وحتى الحادي عشر من شهر فبراير المقبل، وتقام المباراة الافتتاحية بين صاحب الأرض ونظيره منتخب غينيا بيساو، والتي تنطلق في تمام الساعة العاشرة مساءُ بتوقيت القاهرة.

واستقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على إسناد المواجهة بين مصر وموزمبيق للحكم الموريتاني دحان بيدة، ويعد الحكم الموريتاني من المعروفين للكرة المصرية، خاصة بعد إدارته لمباراة لمنتخب الفراعنة من قبل، بالإضافة لمباراة النادي الأهلي وسيمبا التنزاني، والعديد من المباريات الأخرى التي أدارها للفرق المصرية.

تعرف على الموريتاني دحان بيده حكم مباراة مصر وموزمبيق 

الموريتاني دحان بيدخ، صاحب الـ 32 عاماُ، أدار الموسم الجاري 4 مباريات، من بينهم مواجهة للنادي الأهلي، والتي كانت أمام فريق سيمبا التزاني، ضمن منافسات الدوري الإفريقي، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق.

أدار دحان بيده 8 مباريات للأندية المصرية، بواقع 3 مواجهات للأهلي ومثلهم لنادي الزمالك، بالإضافة لمباراة لبيرميدز وأخرى لفيوتشر، وحققت خلالها الفرق المصرية الفوز في 3 مباريات وحسم التعادل مثلها،  والهزيمة كانت نتيجة مبارتين.

المباراة الوحيدة التي أدارها الموريتاني لمنتخب مصر، كانت أمام منتخب مالاوي، وحقق خلالها الفراعنة الفوز برباعية نظيفة، وكانت تلك المباراة ضمن منافسات تصفيات النسخة الحالية من أمم أفريقيا.

قاد الموريتاني دحان بيده، نهائيين في تاريخه، الأول كان نهائي أمم أفريقيا تحت 17 عاماً في 2019، والأخر كان إياب نهائي النسخة الماضية من بطولة الكونفدرالية.

ويرتدي منتخب مصر بقيادة البرتغالي روي فيتوريا، القميص الأحمر والشورت الأبيض والجورب الأسود، بينما يرتدي منتخب موزمبيق الطاقم الأصفر بالكامل في المباراة المقرر لها السابعة مساء غد في الجولة الأولى للمجموعة الثانية بكأس أمم أفريقيا 2024 التي تستضيفها كوت ديفوار.

تاريخ مواجهات مصر وموزمبيق

التقى منتخبا مصر وموزمبيق في 5 مناسبات، تمكن الفراعنة من الفوز بجميع المباريات الـ 5، وسجل 9 أهداف، فيما فشل منتخب موزمبيق من هز شباك أبناء النيل في أي مباراة من المباريات الخمس.

المباراة الأولى

أول مباراة بين منتخب مصر وموزمبيق كانت في بطولة أمم أفريقيا في النسخة التي استضفتها مصر عام 1986، وتمكن منتخب أبناء النيل من الفوز بهدفين دون رد سجلهما طاهر أبو زيد.

المباراة الثانية

المواجهة الثانية بين منتخب مصر وموزمبيق كانت في كأس الأمم الأفريقية في نسخة عام 1998، والتي استضفتها بوركينا فاسو، وحقق الفراعنة الفوز بهدفين، سجلهما حسام حسن.

المباراة الثالثة

جمعت بطولة أمم أفريقيا في نسخة 2010 والتي أقيمت على ملاعب أنجولا، منتخبي مصر وموزمبيق، وتمكن الأول من الفوز بهدفين دون رد، سجل الهدف الأول لاعب منتخب موزمبيق عن طريق الخطأ، فيما سجل محمد ناجي جدو الهدف الثاني.

المباراة الرابعة والخامسة

جاءت المواجهة الرابعة والخامسة بين منتخب مصر ونظيره منتخب موزمبيق، في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم في نسخة 2014، وتمكن الفراعنة في الفوز بالمباراتين، حيث انتهت المواجهة الأولى بهدفين دون رد، سجلهما محمود فتح الله ومحمد زيدان، كما انتهت المباراة الثانية بهدف محمد صلاح.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.