السبت، 05 أكتوبر 2024

08:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ارتفاع سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 11-1-2024، خبراء يعلقون

الدولار

الدولار

تقى محمود

A A

ارتفع سعر الدولار في مصر في السوق السوداء خلال تعاملات اليوم الخميس 11-1-2024، وهو ما أثار تساؤلات عن القفزة الكبيرة التي شهدها سعر الدولار في مصر.

سعر الدولار في مصر 

سجل سعر الدولار في السوق السوداء اليوم نحو 54.37 جنيه للدولار الواحد، كما ارتفعت أسعار العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه، وسجل اليورو 59.92 جنيه، كما سجل الدينار الكويتي 181.10 جنيه، وسجل الريال  السعودي 14.63 جنيه.
 

شح الدولار 

قالت حنان رمسيس أستاذة الاقتصاد، إن السبب في ارتفاع سعر الدولار وأسعار العملات في السوق الموازية، ويرجع إلى تنبؤ المضاربين باستمرار شح الدولار والعملات النقدية الأجنبية، فبالتالي ارتفاع سعرها في السوق السوداء.

توقعات باستمرار ارتفاع سعر الدولار في مصر 

وأضافت "رمسيس" في تصريح لـ"الجمهور"، أن السعر سيظل في تزايد مستمر بالسوق الموازية نظرًا لعدم موافاة مصر بالتزاماتها بخصوص السندات مثلما أعلن بنك  مورجان ستانلي مؤخرًا.

وأكدت أستاذة الاقتصاد لـ«الجمهور» أن سعر الدولار لن يظل في تزايد وحده، بل كل العملات المرتبطة بسعر الدولار كالريال السعودي، والدرهم الاماراتي والدينار الكويتي سوف يرتفعوا نظرًا لارتباطهم بالدولار.

وأضافت "رمسيس" أنه على الرغم من دخول مصر في عدد من التكتلات الاقتصادية لكننا لن نشهد آثارها الإيجابية الآن.

سعر صرف موحد للدولار 

وأكدت أن أزمة الدولار لن تحل إلا بوجود سعر صرف واحد في مصر، وعلى الرغم من وجود بعد الأقاويل أنه سيتم تعويم أو تحريك الجنيه أمام الدولار مما سوف يؤدي إلى استمرار ارتفاع سعر العملات الأجنبية في السوق الموازية أمام الجنيه، إلا أننا نأمل أن يتم السيطرة على ذلك في أقرب وقت وألا يحدث تعويم الجنيه المصري مقابل الدولار.

عصابات السوق السوداء 

وأكد على الإدريسي، الخبير الاقتصادي لـ“الجمهور”، أن الحكومة المصرية بدأت في التصدى لعصابات السوق السوداء في مصر وتم القبض على العديد من الأشخاص مع غلق للتطبيقات الخاصة بعرض سعر الدولار في السوق السوداء والمواقع التي ترصد الأسعار يوميًا بهدف تشجيع الأشخاص على المتاجرة بالعملة، ويعد ذلك  خطوة إيجابية لمواجهة تجارة العملة فى السوق السوداء، ومن الممكن أن تؤدي تلك الخطوة لخفض الأسعار في الأيام المقبلة.

search