الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

« وكيل الأمم المتحدة»:العنف المتصاعد في السودان يعرض الاستقرار الإقليمي للخطر

مارتن غريفيث

مارتن غريفيث

وداد العربي

A A

طالب «مارتن غريفيث» وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية في الولايات المتحدة الأمريكية  المجتمع الدولي بالتحرك من أجل تحسين الأوضاع في السودان.
و كتب في تغريدة على حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي «أكس»: «منذ ما يقرب من 9 أشهر من الحرب دخل  السودان في دوامة مزرية تزداد تدميراً يومًا بعد يوم».
وأضاف في تغريدته: «إن عام 2024 يتطلب من المجتمع الدولي – وخاصة أولئك الذين لهم تأثير على أطراف النزاع – أن يتحركوا الآن».


كما نشرت وسائل إعلامية عالمية بيانه الأخير والذي كان بخصوص الأوضاع في السودان حيث كان عنوانه
منسق الإغاثة بالأمم المتحدة: «عام 2024 يتطلب إجراءات سريعة لوقف الصراع المدمر في السودان» قائلا : في بيانه : «أن الوضع مأسوي في السودان ولا يمكن أن يستمر» ، مشيرا الى أن « الأعمال العدائية وصلت إلى سلة غذاء البلاد في ولاية الجزيرة، و هناك المزيد من الكوارث على وشك الحدوث ، حيث فر أكثر من500 شخص من القتال الدائر في عاصمة الولاية «ود مدني» وما حولها.

وأضاف وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية في الولايات المتحدة الأمريكية يمكن أن يؤدي النزوح الجماعي المستمر أيضًا إلى زيادة الانتشار السريع لتفشي وباء الكوليرا في الولاية، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 1,800 حالة مشتبه بها هناك حتى الآن» وسيحتاج ما يقرب من 25 مليون شخص إلى المساعدات الإنسانية في عام 2024. لكن الحقيقة القاتمة هي أن تكثيف الأعمال العدائية يجعل معظمهم خارج متناول أيدينا».
وأكد على أن العنف المتصاعد في السودان يعرض الاستقرار الإقليمي للخطر، وطالب جميع أطراف النزاع أن يقوموا بثلاثة أشياء لإنهاء الصراع: «حماية المدنيين، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، ووقف القتال - على الفور».

search