الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:38 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وجهًا لوجة في محكمة العدل الدولية العليا

أولها جنوب إفريقيا.. «العدل الدولية» تبدأ التحقيق في الجرائم الإسرائيلية

دمار الاحتلال في غزة

دمار الاحتلال في غزة

مارسيل أيمن

A A

صرح إيلون ليفي، المُتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بأنه سيتم المثول أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، وحسب ما ذكرت "رويترز"، فإن هذا يأتي لمواجهة اتهامات جنوب إفريقيا لها بارتكاب انتهاكات في قطاع غزة.

وأشار الدكتور هيثم أبو سعيد، رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان، إلى أن الفترة المقبلة سيتم تقديم دعاوى كثيرة أمام المحاكم الدولية، بشأن الانتهاكات الإسرائيلية في غزة.

وأضاف "أبو سعيد" في تصريحات مُتلفزة عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن محكمة العدل الدولية بدأت عملها بشأن التحقيق في الجرائم الإسرائيلية، مُستنكرًا تبرير أي اعتقالات تعسفية ينفذها الاحتلال بحق الفلسطينيين.

وفي ذات السياق أكد رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان، أن الاتفاقات الدولية حفظت حقوق المعتقلين، التي يسعى الاحتلال لانتهاكها، ضاربًا عرض الحائط بالمواثيق الأممية.

وعلى الجانب الآخر ذكرت صحيفة «هآرتس» العبرية في وقت سابق، إن الأجهزة الأمنية والنيابة العامة في إسرائيل تخشى من أن تقاضيها محكمة العدل الدولية، بسبب الدعوى التى حركتها جنوب إفريقيا، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية تتوقع أن توجه المحكمة إلى إسرائيل تهمة "قتل شعب في غزة».

وأشارت الصحيفة إلى أن «قانوني إسرائيلي» كبير مطّلع «حذّر جيش الاحتلال الإسرائيلي من وجود خطر حقيقي من أن تصدر المحكمة قرارا يأمر إسرائيل بوقف النار، وأوضح أن إسرائيل يجب أن تكون ملتزمة بالقرار».

وأكدت «هآرتس» أن جيش الاحتلال الإسرائيلي والنيابة بدأوا الاستعداد بالفعل للتعامل مع هذه الدعوى، وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية في حكومة الاحتلال ستعقد اجتماعا مهماً حول هذا الموضوع.

search