الإثنين، 23 سبتمبر 2024

02:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«مشاركة المرأة في الحياة العامة» ..ورشة عمل فى معهد التخطيط | صور

ورشة العمل

ورشة العمل

نورهان عبدالعزيز

A A

أطلق  معهد التخطيط القومي ورشة عمل بعنوان «التحليل المؤسسي الداعم للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة» بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة  والمركز الدولي للتدريب على مدار يومي 18 و 19 ديسمبر 2023، بحضور  الدكتور أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي.

ويأتي هذا التعاون في إطار مشروع زيادة مشاركة المرأة في الحياة العامة في مصر، والذي ينفذه المجلس بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وبالشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

أهداف ورشة العمل

تهدف ورشة العمل إلى إتاحة الفرصة للحضور لمناقشة واقتراح سياسات دعم منظور المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وتحديد الاحتياجات للخروج بخطة عمل لتطبيق أفضل الممارسات والسياسات لإدماج احتياجات الرجل والمرأة في الخطط والبرامج الخاصة بالمعهد وتصميم مجموعة من الأدلة والأدوات، فضلاً عن تصميم برنامج بناء القدرات لمراعاة المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص وتمكين المرأة.

وأكد الدكتور أشرف صلاح الدين، أن تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في المؤسسات الوطنية يٌعد من أولويات عمل المعهد باعتباره الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة.

وتم تنفيذ عدد من الأنشطة بالتعاون مع المركز الدولي للتدريب التابع لمنظمة العمل الدولية والتي استهدفت تعميم منظور المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في إطار المرحلة الأولى من أنشطة تعميم منظور المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في المؤسسات الحكومية.

وشملت المرحلة الأولى تدريب 14 متدربة  من البرنامج الوطني للمرأة في القيادة، على «التحليل المؤسسي لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة» وفقا للمنهجية التشاركية لمنظمة العمل الدولية. كما تم عقد تدريب مدربين حول منهجية دعم منظور المساواة بين الجنسين في عمليات التخطيط الوطنية واستهدف 22 سيدة من مختلف الوزارات والهيئات الحكومية والقطاع الأكاديمي.

وتم إعداد دليل نموذجي لدعم منظور المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في عمليات التخطيط الوطنية يتوافق مع النهج الدولي والتجارب الدولية ذات الصلة بما يتماشى مع السياق المصري والجهود الوطنية في هذا الإطار.

search