الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

12:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في تصعيد جديد.. هجمات أمريكية ضد حزب الله في العراق تقابل بإدانة من بغداد

الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط

الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط

أيمن عبدالمنعم

A A

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، عن تنفيذ الولايات المتحدة الأمريكية ضربات موجهة ضد الفصائل العراقية التابعة «لحزب الله» في مناطق مختلفة في العراق.

اعتبرت القوات الأمريكية تلك الهجمات التي شنتها صباح اليوم، «ردا على الهجمات العراقية المستمرة على القواعد الأمريكية المتواجدة في أجزاء مختلفة من العراق».

الهجمات على القواعد الأمريكية

شنت الفصائل المسلحة العراقية العديد من الهجمات على قواعد أمريكية عسكرية في أماكن متفرقة في العراق خلال عام 2023، ما جعل الولايات المتحدة الأمريكية تخرج عن صمتها، من خلال تحذيرات وجهتها السلطات الأمريكية، على لسان مدير كالة الاستخبارات الأمريكية وليام بيرنز، الذي وجه تحذيرًا إلى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، من أن العراق سيتلقى عواقب وخيمة جراء تلك الهجمات التي تستهدف بصورة دورية القواعد العسكرية الأمريكية.

منذ السابع من أكتوبر الماضي، وقع ما يقرب من 84 هجومًا على القواعد الأمريكية في العراقي، وسط توقعات أمريكية بأن يتخذ العراق تحركات رسمية فيما يخص وقف الهجمات المستمرة على القواعد الأمريكية.

إصابة ثلاثة جنود أمريكيين 

وزارة الدفاع الأمريكية، أعلنت أن 3 جنود أمريكيين أصيبوا نتيجة الهجمات التي نفذتها بعد الفصائل العراقية التابعة لحزب الله، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية، لم تتأخر عن الرد على تلك الهجمات.

حسبما ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية فإن الجيش الأمريكي شن ضربات جوية على قواعد في العراق، معتبرًة أن تلك العملية العسكرية بمثابة رد من قبل القوات المسلحة الأمريكية على الهجمات المدعمة من إيران.

جاءا الضربات الأمريكية بتوجيهات من الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي رأت واشنطن أنها تهدف في الأساس إلى محاسبة العناصر المسؤولة بشكل مباشر عن الهجمات على قوات التحالف في العراق سوريا والعمل على تقليل قدرتها على مواصلة الهجمات التي تشن ضد القواعد الأمريكية.

إدانة من الحكومة العراقية

على الجانب الآخر وعلى الصعيد الرسمي العراقي، أدان العراق الهجمات الأمريكية على مناطق عسكرية عراقية، معتبرة تلك الهجمات هي محاولات أمريكية لعرقلة مسار السلام بين البلدين.

وتطرق البيان إلى أن العراق تمكنت في وقت سابق، من بسط الأمن والاستقرار في العراق، إلى جانب تمكنها من التغلب على جماعة داعش الإرهابية، محذرًا من أن مثل تلك العمليات قد تؤدي بصورة أو أخرى إلى «تعقيد سبل الوصول إلى تفاهمات عبر حوار مشترك لإنهاء وجود التحالف الدولي».