الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير النقل: المونوريل يخفض معدلات التلوث البيئي ويوفر استهلاك الوقود

جولات وزارة النقل

جولات وزارة النقل

منار عبد العظيم

A A

 تفقد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، معدلات تنفيذ مشروع مونوريل غرب النيل (السادس من أكتوبر) والذي يمتد من محطة أكتوبر الجديدة وحتى محطة وادى النيل بطول 43.8 كم ويشتمل على 13 محطة، بالإضافة إلى تفقد عددا من قطاعات المشروع والاطلاع على معدلات تنفيذ المشروع من حيث نسبة تنفيذه الإجمالية ونسب تنفيذ الأعمال الإنشائية وأعمال تركيب الكمرات بالمسار، وكذلك وأعمال التحويلات والأعمال الإنشائية بالمحطات والمسار ونسبة وأعمال التشطيبات واعمال ‏تصنيع المعدات وما يتم من إجراء الاختبارات عليها تباعاً كما تم الاطلاع على معدل أعمال التوريدات للمعدات الكهروميكانيكية.

مونوريل أكتوبر

كما تفقد الوزير الأعمال التي تجرى بمبنى مركز السيطرة والتحكم في ورشة المونوريل والبالغ مساحتها حوالي 80 فدان (336000 م2)، والتي تشتمل على عدد 13 مبني واطلع الوزير على نسبة تنفيذ الأعمال المدنية بالمركز ونسبة تنفيذ الأعمال بمباني المركز المختلفة.

كما تفقد وزير النقل القطارات إذ وصل 24 قطار من إجمالي 30 قطار مخطط توريدهم للمشروع بإجمالي عدد 120 عربة، ويتكون كل قطار من 4 عربات وسيتم إجراء الاختبارات عليهم بمركز السيطرة والتحكم، موجها بضرورة العمل على مدار الساعة وبذل أقصى الجهد للانتهاء من تنفيذ قطاعات المشروعين  وفقاً للجدول الزمني المحدد.

واجتمع وزير النقل خلال جولته بمركز السيطرة والتحكم بمونوريل غرب النيل مع وفد من طلاب كلية الهندسة بجامعة المنصورة الأهلية؛ لزيارة مشروع المونوريل، إضافة إلى تفقد الطلاب من مختلف الجامعات لمعرفة إنجازات وطنهم والمشروعات الحديثة التي يتم تنفيذها لإحداث نقلة نوعية كبيرة في وسائل النقل والمواصلات بمصر وخاصة وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة؛ ليكونوا داعمين لوطنهم ومشاركين في مسيرة البناء والتنمية التي تشهدها مصر تحت قيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

صديق للبيئة

واستمع الطلاب خلال زيارتهم، إلى شرح من مدير المشروع حول خصائص ومميزات المونوريل الذي  يتم تنفيذه في مصر لأول مرة والذي سيمثل نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، التي تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة ، وتوفر استهلاك الوقود، ‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلاً من السيارات الخاصة لتقليل استهلاك الوقود والمحروقات.‏حيث يتم تشغيله بالطاقة الكهربائية (صديق للبيئة).

كما أن المونوريل يتم تنفيذه بالأماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو ووسائل النقل السككي الأخرى، ويتميز  بإمكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات أفقية كبيرة ولا يحتاج إلى تعديلات كثيرة في المرافق، كما تقل فيه أعمال نزع الملكيات الى حد كبير.

و يتميز المونوريل بتنفيذه على مسار علوي بالجزيرة الوسطى بالشوارع التي يمر بها ولا يشغل أي أجزاء من الشارع الأمر الذي يعني عدم تأثر حركة المرور بهذه الشوارع.

 

وتابع الوزير تنفيذ خطة الاستغلال التجاري  للمشروعين سواء  عن طريق الإعلانات التي توضع على أعمدة المونوريل أو المحطات ضمن الخطة الشاملة لوزارة النقل للاستغلال التجاري الأمثل لكافة المشروعات لتحقيق عائد مادي يساهم في تقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب واستدامة تلك المشروعات.

وسيساهم مونوريل شرق القاهرة في ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً ‏‏(القاهرة الجديدة - ‏العاصمة الإدارية)، وكذلك المساهمة في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من ‏القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة ‏الاستاد بمدينة نصر، ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة ‏الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كما سيخدم مونوريل غرب النيل التوسعات العمرانية الكبيرة في مدينة 6 أكتوبر، مثل مشروع الإسكان الاجتماعي ومشروعات التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية، ويتكامل مع الخط الثالث لمترو الأنفاق عند محطة وادي النيل ومع الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع (السخنة - مطروح) في محطة نقابة المهندسين بالسادس من أكتوبر.

search