الأربعاء، 31 يوليو 2024

08:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

احم طفلك من شلل الأطفال.. اعرف موعد جرعات التطعيم

التطعيم ضد مرض شلل الأطفال

التطعيم ضد مرض شلل الأطفال

الزهراء علام

A A

نصحت هيئة الدواء المصرية بضرورة تطعيم الأطفال ضد مرض شلل الأطفال مؤكدة أن الوقاية ضد المرض إما عن طريق الحقن أو النقط حيث تنقسم الجرعات إلى جرعات أساسية وجرعات داعمة.

الوقاية من شلل الأطفال

حرصت هيئة الدواء المصرية على ضرورة تلقي التطعيم في مواعيده المحددة والمتابعة مع طبيب مختص في حالة عدم الحصول على الجرعة في موعدها المحدد، وأكدت أن فيروس شلل الأطفال بعد من الفيروسات الخطيرة لذا يجب الحرص على تناول التطعيمات اللازمة للوقاية منه.

أوضحت وزارة الصحة أن فيروس شلل الأطفال من الفيروسات المعدية وأنه ينتقل من شخص لآخر، عن طريق الفضلات الإخراجية، كما من المحتمل أن ينتقل من خلال الأطعمة الملوثة أو مشاركة الأدوات واستخدامات المياه.

لقاح شلل الأطفال

تحرص وزارة الصحة على توفير جرعات تطعيم ضد مرض شلل الأطفال مجانا لجميع الأطفال منذ لحظة الولادة، يحصل الطفل على 7 جرعات من تطعيم شلل الأطفال عن طريق الفم لمقاومة الأمراض وتحفيز جهازه المناعي.

موعد جرعات التطعيم 

يحصل الأطفال على خمس جرعات مع جرعة منشطة في المرحلة العمرية عند عمر سنتين ونصف وتأتي المراحل كما يلي الجرعة الصفرية عند الميلاد، الجرعة الأولى عند عمر شهرين تؤخذ جرعة التطعيم بالحقن عند عمر شهرين و4 شهور و6 أشهر ، الجرعة الثانية عند عمر 4 شهور، الجرعة الثالثة عند عمر 6 شهور، الجرعة الرابعة عند عمر 9 شهور، الجرعة الخامسة عند عمر سنة، الجرعة المنشطة عند عمر سنتين ونصف أي 18 شهراً .

وجهت وزارة الصحة والسكان تحذيرا من مرض شلل الأطفال والذي من الممكن أن يسبب الوفاة وهو مرض شديد العدوى ويصيب الأطفال من يوم وحتى سن 5 سنوات

أ