الإثنين، 23 سبتمبر 2024

06:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كان لين القلب.. «ريم» تكشف عن كواليس من حياة الراحل سيد حجاب

سيد حجاب ريم سيد حجاب

سيد حجاب ريم سيد حجاب

محمود الجلفي - ياسمين شهاب

A A
  • كان بيحب قصيدة معادلة إجباري
  • أقرب أصدقائه هو أسامة أنور عكاشة
  • يعامل القصائد كأبناءه

«طعم الحنين مُر».. بتلك الكلمات لخص الشاعر الكبير سيد حجاب، «ساحر الكلمات» الشعور بالاشتياق وتأثيره على المُحب، استطاع تطوير الدراما بكلماته التي تحولت لتتر وأعمال موسيقية داخل المسلسلات، وأثرت في كل مستمع، كل كلمة تحمل معاني عديدة، تصل لقلوب الجماهير، أحبه الكبير والصغير، وظلت كلماته عالقة بالأذهان، عاش حياته الفنية بطريقة الكبار، فلم نسمع يومًا عن أي أزمة بينه وبين أحد داخل الوسط الفن.

وفي حوار خاص مع الفنانة ريم حجاب، ابنة الراحل سيد حجاب، والتي خطفت الأنظار إليها بقوتها الفنية، كشفت خلاله كواليس خاصة عن حياته، وأكثر القصائد التي كتبها حبًا لقلبه، وأقرب أصدقائه داخل الوسط الفني، وجاء نص الحوار كالآتي:

قصة زواج سيد حجاب وزوجته؟

لا أستطيع في هذا الأمر لأنها قصة مليئة بالتفاصيل، وفيها الكثير من المشاعر ووالدتي هي من تستطيع أن تتحدث عنها بشكل أوضح وأعمق.

جملة كان يرددها الشاعر سيد حجاب علي سبيل النصيحة لك؟

كان دائما ما يقول أسعى في طريقك لتحقيق أحلامك، ولا تنظري خلفك، لأن هذا سيؤدي للفشل بكل تأكيد.

ماذا تعلمت ريم حجاب من الراحل سيد حجاب؟

تعلمت منه كل شىء أتعامل به في حياتي، فكل موقف يقوم به كان بالنسبة لي درسا، يظل عالقا بذهني ويراود عقلي، وأتذكر هذه الأشياء طوال الوقت، وكلما أتعرض لأزمة أجد دوما مخرجا من المشكلة مما تعلمته منه.

النصيحة التي أعطاها لك وكانت سببا في خروجك من موقف صعب؟

على الرغم أنه لم يكن من الشخصيات التي تعطي نصائح بشكل دائم، ولكن لديه مبادئ تجعلك تدرك ما يمكن أن تفعله في الحياة حتي تحقق النجاح، وليس فقط في المواقف الحياتية التي تعرض لها، وإنما أيضا من خلال الشعر الذي تركه خلفه ويظل مؤثرا بحياتي ومواقفي ومملوئا بالمبادئ التي أقوم بتطبيقها طوال الوقت وبكل موقف.

ما كان يميز سيد حجاب في حياته؟

كنت أرى مواقفه مع من حولي، وكيف يتعامل معه الجميع بحب وأسلوب يجعلني أشعر بالسعادة والفخر، إضافة إلي شعوري الرائع عندما يذكر الجميع اسمه بكلمات مدح، ويتحدث عنه الوسط الفني كقيمة أثرت في الأعمال الفنية والدرامية المصرية، وكان يتعامل مع الجميع كبير وصغير بأسلوب جيد للغاية، فلقد كان لين القلب ولا يحمل فى قلبه إلا الخير للجميع.

كيف أثر الشاعر القدير سيد حجاب فى شخصيتك؟

تعلمت من جمال أسلوبه أن أؤمن بوجود أشياء جيدة طوال الوقت، وأصبح لدى يقين بأن كل شىء سيكون بخير ما دمت تسعى لتحقيق هدفك فى الحياة، وعدم تشتيت تفكيرك عن الحلم الذي تسعى خلفه.

ما هو أكثر بيت شعر عالق بذهنك من كلمات والدك؟

تذكرت الآن بيت الشعر الذي يقول «دنياك سكك حافظ على مسلكك وامسك فى نفسك يا العلل تمسكك وتقع فى خية تملكك..تهلكك.. أهلك يا تهلك دنتا بالناس تكون».

لماذا أحببتي هذه الكلمات تحديدًا؟

تعلمت من هذا البيت أن أسعى للوصول لحلمي دون الالتفات لأي إغراءات، فلو انسقت وراء أي هدف يسحبك ناحية رغبة النفس فستسقط في العديد من الأخطاء، ولكن عندما تركز على الطريق الصحيح وتتفوق في حرب النفس ستعرف بكل تأكيد هويتك وحلمك وحتما سوف تصل.

من هو الصديق المقرب له الذي كان يقضي معه معظم أوقاته؟

الكاتب الروائي الراحل أسامة أنور عكاشة كان قريبا للغاية منه ويجلس معه بشكل دائم، وكان له عدد كبير من أصدقائه خارج الوسط الفني، كان يحب الجلوس معهم معظم الوقت.

أكثر قصيدة محببة لقلب سيد حجاب؟

كان والدي يعتبر كل قصيدة يكتبها هي ابن من أبنائه لأنه كان يحب كل أعماله التي قام بكتابتها، ولكن عندما كان أحد يطرح عليه هذا السؤال، كان يُجيب أن الأقرب لقلبه هي قصيدة معادلة إجباري، ابن بحر، الأراجوز، وكل أعماله كانت تصل إلى القلب لأنه كان يعمل من قلبه جدًا.

موقف فعله والدك لم تستطيعي أن تنسيه؟

أبي يعيش بداخلي، وهناك العديد من المواقف التي لا يمكن أن أنساها، لأنه كان يعيش معي بكل تفاصيل حياتي الكبيرة والصغيرة، ولهذه الأسباب فإنه لم يُفارقني.

وتحل بعد أيام قليلة الذكرى الـ83 لميلاد الشاعر القدير الراحل سيد حجاب، ولد في 23 سبتمبر 1940، رحل عن عالمنا في 25 يناير عام 2017، ولد في المطرية، بمحافظة الدقهلية. تخرج من قسم العمارة بكلية هندسة جامعة الإسكندرية عام 1956، ثم انتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة التعدين عام 1958.

وأثرى «حجاب» المكتبة الفنية العربية، ببعض من الأغاني كمقدمة وتتر ختام لأشهر الأعمال التلفزيونية العربية التي لا يمكن نسيانها، وتعاون فيها مع قامات الموسيقى العربية بداية من بليغ حمدي وميشيل المصري، ياسر عبد الرحمن، وانتهت برفيق دربه الراحل عمار الشريعي ولعل أبرز هذه الأعمال، ليالي الحلمية، المال والبنون.

search