الجمعة، 18 أكتوبر 2024

04:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ارتفاع أسعار النفط، تعرف على تكلفة المنتجات البترولية بعد الزيادة

اسعار النفط

اسعار النفط

إيناس خاطر

A A

ارتفاع أسعار البنزين والسولار، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام اليوم الجمعة، مدعومة بانخفاض غير متوقع في مخزونات النفط الأمريكية وزيادة التوترات في منطقة الشرق الأوسط، ومع ذلك، تظل الأسواق تواجه خسارة أسبوعية هي الأكبر منذ أكثر من شهر، متأثرة بمخاوف تراجع الطلب العالمي.

وسجلت عقود خام برنت ارتفاعًا بـ 0.2% لتصل إلى 74.61 دولارًا للبرميل، فيما صعدت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.2% إلى 70.84 دولارًا.

جاءت الزيادة في الأسعار بعد بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أظهرت انخفاض مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة، في حين ارتفع إنتاج النفط الأمريكي لمستويات قياسية عند 13.5 مليون برميل يوميًا.

ويتوقع أن يتراجع خام برنت وخام غرب تكساس بحوالي 6% هذا الأسبوع، مسجلين أكبر انخفاض منذ أوائل سبتمبر، كما يرجع ذلك إلى تخفيض أوبك ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما للطلب العالمي على النفط للعامين 2024 و2025، إضافة إلى تراجع المخاوف من تصعيد محتمل في الشرق الأوسط قد يؤثر على صادرات النفط الإيرانية.

وتواجه السوق تقلبات في ظل توقعات بزيادة الإمدادات مع استئناف الإنتاج من ليبيا، وتخطيط تحالف أوبك+ لمزيد من تخفيف قيود الإنتاج بداية من 2025.

 وكانت أعلنت لجنة التسعير التلقائي في مصر عن زيادة أسعار البنزين بأنواعه والسولار والمازوت الصناعي، صباح يوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر 2024، وتفصيل الأسعار الجديدة يأتي كالتالي:

ويرصد موقع «الجمهور» أسعار المنتجات البترولية، اليوم الجمعة، بدايةً من بنزين 95 وصولًا لسعر الكيروسين، تزامنًا مع ارتفاع الأسعار بقرار من الحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وجاءت أسعار لتر البنزين على النحو التالي.

أسعار البنزين والسولار الجديدة بعد زيادتها اليوم الجمعة

-ارتفع سعر بنزين 95 من 15 جنيه إلى 17 جنيه.
-ارتفع سعر بنزين 92 من 13.75 جنيه إلى 15.25 جنيه.
-زاد سعر بنزين 80 من 12.25 جنيه إلى 13.75 جنيه.
-ازداد سعر السولار من 11.50 جنيه إلى 13.50 جنيه.
-ارتفع سعر المازوت الصناعي، من 8500 جنيه إلى 9500 جنيه.
-قفز سعر غاز السيارات من 6.5 جنيه إلى 7 جنيه.

تثبيت أسعار المازوت

على الرغم من الزيادة في أسعار البنزين والسولار، قررت اللجنة تثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية، مما يساهم في حماية بعض القطاعات الاقتصادية الحيوية من تقلبات الأسعار، و يأتي هذا القرار في إطار جهود الحكومة لتخفيف العبء عن المواطنين والشركات، ولكن يبقى السؤال حول مدى فاعلية هذا التوجه في ظل ارتفاع أسعار المواد البترولية.

أسباب زيادة الأسعار

تأتي هذه الزيادة في الأسعار في ظل الظروف الاقتصادية الحالية التي تعاني منها البلاد، حيث ترتبط عادةً أسعار الوقود بأسعار النفط العالمية وتكاليف الإنتاج، وقد أشار خبراء إلى أن هذه الزيادة ستؤثر بشكل مباشر على تكلفة المعيشة، مما قد ينعكس على أسعار السلع والخدمات.

تسعير المواد البترولية كل 3 أشهر 2024

عاجل.. موعد تطبيق أسعار البنزين والسولار بعد الزيادة الجديدة.. هل يتم  تأجيلها؟

وجاء هذا القرار كنوع من أنواع المراجعة الدورية التي تقوم بها لجنة التعسير بشكل مستمر كل 3 أشهر، إذ تنظر إلى العديد من العوامل التي تؤثر بشكل أو بآخر على الأسعار، مثل التغييرات النفطية العالمية، بجانب سعر الصرف والتكاليف المختلفة.

ويوجد فجوة كبيرة بين الإنتاج والاستهلاك، إذ تستورد مصر حوالي 100 مليون برميل بشكل سنوي، وتتحدد الموازنة العامة للدولة وفقًا لسعر برميل البترول، إذ تتجه مصر إلى الاستيراد من الدول الخارجية لتوفير كافة احتياجاتها من البنزين والسولار.

العوامل التي أجبرت لجة التسعير البترولية على زيادة الأسعار

ولعلك تتساءل عن السر وراء زيادة أسعار البنزين الجديدة والذي يتمثل في التكلفة الكبيرة التي تصل إلى 155 مليار جنيه مما يشكل عبءً على الدولة، علاوة على تحديد نحو 1.8 مليار دولار لإتاحة 21 شحنة غاز لمحطات الكهرباء، فكل هذه العوامل أسباب حقيقية وراء زيادة أسعار البنزين اليوم السابع عشر من شهر أكتوبر لعام 2024.

وكانت الحكومة المصرية، قد أصدرت، صباح اليوم قرارًا بزيادة أسعار البنزين والسولار مما جعل الجميع يتساءل عن التعريفة الجديدة لأسعار المواصلات العامة ومواصلات المحافظات المختلفة، فهذا الأمر يشغل جميع السائقين.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
 

search