الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خطر جديد يهدد أسماك القرش حول العالم

أسماك القرش

أسماك القرش

أحمد محمود

A A

تتسبب أزمة التغيرات المناخية في أضرار جسيمة لأسماك القرش، بعدما اكتشف العلماء أن أسماك القرش تهجر مواطنها في الشعاب المرجانية مع استمرار أزمة المناخ في ارتفاع درجة حرارة المحيطات.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، أنه من المرجح أن يؤدي هذا إلى إلحاق الضرر بأسماك القرش، التي أصبحت معرضة بالفعل للخطر ، وقد يؤدي غيابها إلى عواقب وخيمة على الشعاب المرجانية، التي تعاني أيضًا من صعوبات، حيث تشكل أسماك قرش الشعاب المرجانية جزءًا رئيسيًا من النظام البيئي شديد التنوع والحساسية، والذي قد يصبح غير متوازن بشكل خطير بدونها.

وكشفت الصحيفة البريطانية أن الباحثين وضعوا علامات على أكثر من 120 سمكة قرش رمادية تعيش على الشعاب المرجانية النائية في أرخبيل تشاجوس في وسط المحيط الهندي وتتبعوها من عام 2013 إلى عام 2020، ومع تزايد الضغوط على الشعاب المرجانية، وخاصة خلال ظاهرة النينو والكبرى التي أدت إلى ارتفاع درجة حرارة المحيط في عامي 2015 و2016، قضت أسماك القرش وقتًا أقل بكثير هناك، وفشلت في العودة إلى إقامتها الطبيعية لمدة تصل إلى 16 شهرًا بعد حدوث حالة من الضغط.

وأوضحت الصحيفة، أن أسماك القرش في الواقع أمضت وقتًا أطول على أقلية من الشعاب المرجانية. وكانت هذه الشعاب أكثر صحة ومرونة، بسبب عوامل بما في ذلك القضاء على الفئران الغازية وارتفاع أعداد الطيور، والتي تساعد في تخصيب الشعاب المرجانية. وقال الباحثون إن هذا أظهر أن زيادة حماية الشعاب المرجانية من الأضرار التي يسببها الإنسان قد يساعد أسماك القرش على البقاء على الشعاب المرجانية التي تعيش فيها.

تأثير ارتفاع درجت الحرارة على أسماك القرش

وأكدت أن أسماك القرش من ذوات الدم البارد ودرجة حرارة أجسامها مرتبطة بدرجة حرارة الماء فيقول الدكتور ديفيد جاكوبي، المحاضر في علم الحيوان بجامعة لانكستر ورئيس مشروع البحث: “إذا ارتفعت درجة الحرارة بشكل مفرط، فسوف تحتاج إلى الانتقال، نعتقد أن العديد منها تختار الانتقال إلى المياه العميقة والباردة قبالة الساحل، وهو أمر مثير للقلق، كانت بعض أسماك القرش تختفي تمامًا من الشعاب المرجانية لفترات طويلة من الزمن، كما أن أسماك قرش الشعاب المرجانية غائبة بالفعل عن ما يقرب من 20% من الشعاب المرجانية على مستوى العالم، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الصيد الجائر، وهذا الاكتشاف الجديد لديه القدرة على تفاقم هذه الاتجاهات”.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search