الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تغييرات رؤساء البنوك 2024، محمد الإتربي رئيسا تنفيذيا للبنك الأهلي المصري

محمد الإتربي رئيسا تنفيذيا للبنك الأهلي المصري

محمد الإتربي رئيسا تنفيذيا للبنك الأهلي المصري

عبد الرحمن المصري

A A

ينتظر العاملون في القطاع المصرفي العام، تغييرات رؤساء البنوك 2024 بفارغ الصبر، منذ عدة أشهر، بعد انتهاء مهام رؤساء مجالس الإدارة الحاليين بمضي فترتهم القانونية المقررة بثلاث سنوات.

تغييرات رؤساء البنوك 2024

وانفرد «الجمهور» قبل نحو شهر، بإعداد حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، القائمة النهائية الخاصة بـ تغييرات رؤساء البنوك 2024، والتي تم إرسالها للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لاعتمادها ومن ثم إعلانها.

وعلم «الجمهور» من مصادر مصرفية رسمية، قرب إعلان تغييرات رؤساء البنوك، خلال أوائل الأسبوع الجاري، والتي تشمل مفاجآت عدة، نسردها لقرائنا في السطور التالية.

محمد الأتربي رئيسا تنفيذيا للبنك الأهلي المصري

يسند للقيادي المصرفي البارز، رئيس اتحاد البنوك المصرية، ورئيس اتحاد المصارف العربية، محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر الحالي، مهام الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري.

الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري

وكان «الجمهور» قد انفرد قبل أشهر، بتغييرات جذرية في شكل ومضمون إدارة البنوك العامة، وعلى رأسها البنك الأهلي وبنك مصر، والعقاري، وبنك التنمية الصناعية، وعدد من البنوك.

تكمن تلك التغييرات الجذرية في شكل ومضمون رئاسة البنوك العامة، بتطبيق مبدأ الحوكمة في إدارة البنوك، والتي تتمثل في الفصل بين سلطتي رئاسة مجلس إدارة البنوك وإضفاء الشكل (غير التنفيذي) عليها، وإسناد مهام اتخاذ واعتماد القرارات الرسمية إلى الرئيس التنفيذي لكل من البنوك العامة (تنفيذي).

وقرر البنك المركزي المصري، تشكيل مجالس إدارات البنوك، بزيادة عدد الأعضاء التنفيذيين وغير التنفيذيين، في كل بنك إلى 3 أشخاص، وذلك في حركة تغييرات رؤساء البنوك 2024.

تطبيق تعليمات الحوكمة في تشكيلات مجالس إدارات البنوك

وأصدر البنك المركزي المصري، كتابًا دوريًا، بتاريخ اليوم الثلاثاء الموافق 2 يوليو 2024، بخصوص تعديل تشكيلات مجالس إدارات البنوك، وجاء فيه التالي:

  1. بالإشارة إلى تعليمات حوكمة البنوك الصادرة بتاريخ 23 أغسطس 2011، والتعليمات اللاحقة لها، وآخرها التعديل الصادر بموجب الكتاب الدوري المؤرخ في 11 نوفمبر 2021 فيما يتعلق بتشكيل مجالس إدارة البنوك، وعملاً على تمكين البنوك من الاستفادة من خبرات الأعضاء التنفيذيين بمجالس إدارتها بما يدعم أداء وكفاءة مجلس الإدارة في عملية اتخاذ القرار، فقد قرر مجلس إدارة البنك المركزي بجلسته المنعقدة بتاريخ 25 يونيو 2024 ما يلي:
  2. تعديل البند الثالث من التعليمات الصادرة بتاريخ 11 نوفمبر 2021 ليصبح على النحو الآتي: يتعين مراعاة تحقيق التوازن والاستقلالية لدى تشكيل مجلس الإدارة على أن يتضمن عدد ملائم من التنفيذيين - بحد أقصى 3 أعضاء - وكذا غير التنفيذيين، مع مراعاة أن يكون من بينهم عضوين غير تنفيذيين مستقلين على الأقل.
  3. ويقع على عاتق الأعضاء غير التنفيذيين مسئولية الإشراف على أداء الإدارة العليا، مع مراعاة ألا تزيد مدة عضوية مجلس الإدارة للعضو غير التنفيذي عن دورتين وبمدة حدها الأقصى 6 سنوات متصلة أو منفصلة، ويجوز مدها دورة واحدة إضافية 3 سنوات بمبررات قوية وبموافقة البنك المركزي.

ونص قانون البنك المركزي على أن تكون فترة مجالس إدارات البنوك 3 سنوات، قابلة للتجديد وذلك بقرار من محافظ البنك المركزي، ورئاسة مجلس الوزراء.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search