الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تقرير إحصائي: الشباب يمثل 24 % من ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

غزة

غزة

أحمد محمود

A A

أكد تقرير صادر عن الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، أن 24% من شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، من الشباب، بينهم 26% ذكور، و22% إناث، موضحًا أن 75% من شهداء الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر دون سن الـ30 عامًا.

3500 طفل معرضون للموت بسبب نقص الغذاء 

وأضاف التقرير الذي نشره الموقع الرسمي للجهاز ونقلته وكالة الأنباء الفلسطينية، أن عدد الذين استشهدوا نتيجة المجاعة بلغ 34 شخصًا، وهناك حوالي 3500 طفل معرضون للموت بسبب سوء التغذية ونقص الغذاء، في حين بلغ عدد الجرحى أكثر من 95 ألفًا، 70% منهم من النساء والأطفال، إضافة إلى نحو 10 آلاف مفقود.

ولفت التقرير الإحصائي، إلى أنه بناء على هذه المعطيات، فإن معدل النمو المُقدر في قطاع غزة لعام 2023 سينخفض من نحو 2.7% وفق تقديرات الجهاز لعام 2023 إلى نحو 1% فقط خلال عام 2024، وتحديدًا بعد منتصف العام، إذ ستنخفض معدلات المواليد والانجاب بصورة كبيرة جدًا نتيجة لتوجه الأزواج لعدم الانجاب نظرًا للأوضاع السائدة، وخوفًا على صحة الامهات والأطفال، وانخفاض عدد حالات الزواج الجديدة خلال عدوان الاحتلال إلى مستويات متدنية للغاية.

وأكد التقرير، أنه عشية عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، كان يقيم في دولة فلسطين نحو 5.6 مليون فلسطيني، منهم 1.2 مليون شاب وشابة يشكلون ما نسبته 22% من إجمالي السكان في فلسطين.

وتابع التقرير، أنه بنهاية عام 2023، بلغت هذه النسبة في الضفة الغربية نحو 22% مقابل 21% في قطاع غزة، لافتًا إلى أن عدد الشهداء منذ بدء العدوان من الطلبة الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي في فلسطين بلغ 653 طالبًا وطالبة، بواقع 619 طالبًا وطالبة في قطاع غزة، و34 طالبًا وطالبة في الضفة الغربية. 

وواصل التقرير، في حين ارتقى 105 عامل وعاملة ممن يعملون في مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة شهداء، فيما بلغ عدد الجرحى من الطلبة الملتحقين في مؤسسات التعليم العالي في غزة نحو 1406 جرحى من الذكور والإناث، بواقع 1283 جريح وجريحة في قطاع غزة و123 جريح وجريحة في الضفة الغربية، كما تم اعتقال ما يزيد عن 197 طالبًا وطالبة ملتحقين في جامعات الضفة الغربية.

تأثر التركيب العمري الفلسطيني بسبب جرائم الاحتلال

وتوقع الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أن يتأثر التركيب العمري والنوعي للسكان مباشرة نتيجة لاستهداف جيش الاحتلال المتعمد لفئات محددة للسكان كالأطفال والشباب، ما يؤدي إلى تشوه في شكل الهرم السكاني خاصة في قاعدته، مع العلم أن هناك تأثير متوسط وبعيد المدى يتوقع أن يطال التركيب العمري للسكان يتمثل بانخفاض عدد المواليد للسنوات المقبلة والذين يمثلون القاعدة الأساسية للهرم السكاني، نتيجة لاستهداف فئة الشباب والتي تنجب أو التي يتوقع أن تساهم في إنجاب الاطفال خلال السنوات المقبلة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search