الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

انخفاض تاريخي، ما هي أسباب تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية؟

أسعار النفط

أسعار النفط

إيناس خاطر

A A

نشرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، "أوابك"، المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية.

أظهر التقرير، أن أسعار  النفط الآجلة سجلت خسائر أسبوعية للمرة الرابعة علي التوالي ، و سجل سعر خام برنت نحو  76.77 دولار للبرميل بخسارة وصلت إلي %5.3، و سجل سعر غرب تكساس نحو 73.39 دولار للبرميل بنسبة خسارة وصلت إلي 4.7%، لتصل أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في سبعة أشهر فقط.

7 عوامل ساهمت في انخفاض أسعار النفط الخام

أشار التقرير، إلي عوامل رئيسية ومتعددة، ساهمت في انخفاض أسعار النفط الخام، والتي جاءت علي النحو التالي :

- تنامي المخاوف بشأن ضعف الطلب على النفط في الولايات المتحدة الأمريكية في ظل تباطؤ نمو الوظائف وارتفاع معدل البطالة وضعف نشاط التصنيع.

-انكماش نشاط التصنيع في الصين - والتي تعد أكبر مستورد عالمي للنفط الخام - إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر.

- تراجع نشاط مصافى التكرير الأمريكية ليصل معدل تشغيلها إلى 90.1% وهو أدنى مستوى مسجل منذ شهر مايو الماضي، تزامناً مع انخفاض الطلب المحلي على الوقود.

-انخفاض واردات آسيا من النفط الخام إلى أدنى مستوى لها في عامين، تزامناً مع استمرار ضعف الطلب في الصين 

-تراجع الطلب في الهند لتصل إلى نحو 24.9 مليون روبيه.

-تزايد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، مما أثار المخاوف بشأن التأثير السلبي المحتمل على الإمدادات وحركة التجارة النفطية في البحر الأحمر

-تراجع مخزونات النفط الخام التجارية الأميركية للأسبوع الخامس على التوالي بنحو 3.4 مليون برميل - وهي أطول سلسلة انخفاضات منذ شهر يناير 2022، لتصل إلى433 مليون برميل وهو أدنى مستوى لها في نحو ستة أشهر، تزامناً مع ارتفاع الصادرات.

توقعات انخفاض سعر الفائدة الأمريكي يدعم الطلب على النفط

أشار التقرير أيضا ، إنه هناك توقعات متزايدة بشأن توجه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي نحو خفض أسعار الفائدة خلال شهر سبتمبر القادم، مما قد يدعم الطلب على النفط، كملاذ آمن طويل الآجل.

و انخفضت أسعار النفط عند أدنى مستوى في ثمانية أشهر اليوم، حيث تفوق تأثير مخاوف من الركود في الولايات المتحدة الأمريكية على القلق من أن يؤثر تصاعد التوتر في الشرق الأوسط على الإمدادات من أكبر منطقة لإنتاج النفط في العالم.

جدير بالذكر، أن العقود الآجلة سجلت بالأسبوع الرابع على التوالي من الخسائر، وهي أكبر سلسلة خسائر منذ نوفمبر.

وانخفضت أسعار النفط بسبب مخاوف من الركود بالولايات المتحدة، وبعد أن تمسكت أوبك+، وهو تحالف بين منظمة البلدان المصدرة للنفط ومنتجين آخرين مثل روسيا، بخطتها للتخلص التدريجي من تخفيضات الإنتاج الطوعية ابتداء من أكتوبر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

نتيجة الثانوية العامة 2024 في موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا الرابط الرسمي للحصول علي النتيجة ودرجاتك بكل سهولة من خلال خانة الاسم ورقم الجلوس ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.


 

search