الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعرف على أسباب خسارة البورصة 60 مليار جنيه خلال تعاملات الأمس

البورصة المصرية

البورصة المصرية

أحمد مبروك

A A

هبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنحو 4% في بداية تداولات أمس الأحد، وسط مبيعات قوية من قِبل المتعاملين الأفراد، تأثراً بتراجع الأسواق العالمية نهاية الأسبوع الماضي، فضلاً عن التوترات الجيوسياسية بالمنطقة، قبل أن يقلّص خسائره إلى 2.9% بنهاية الجلسة.

أسباب انخفاض مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأمس

فقدت الأسهم المصرية 60 مليار جنيه من قيمتها السوقية خلال المعاملات، لتغلق عند 1.946 تريليون جنيه، وأوقفت بورصة مصر التداولات على 10 أسهم بعد تراجعها بأكثر من 5% خلال المعاملات.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية «إيجي إكس 30» بنسبة 2.92% ليغلق عند مستوى 28503 نقطة، كما تراجع مؤشر «إيجي إكس 30 محدد الأوزان» بنحو 3.33% ليغلق عند مستوى 34696 نقطة، وهبط مؤشر «إيجي إكس 30 للعائد الكلي» بنحو 2.92% ليغلق عند مستوى 12325 نقطة.

مؤشر "إيجي إكس 70" يتراجع 4.63%

كما تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة «إيجي إكس 70 متساوي الأوزان» بنسبة 4.63% ليغلق عند مستوى 6492 نقطة، كما نزل مؤشر «إيجي إكس 100 متساوي الأوزان» نحو 4.32% ليغلق عند مستوى 9299 نقطة.

الأسهم الأميركية تسجل انخفاضاً حادّاً نهاية الأسبوع الماضي

وسجلت الأسهم الأميركية انخفاضاً حادّاً نهاية الأسبوع الماضي، حيث تكبد مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) أكبر انخفاض له على مدار يومين منذ مارس 2023. كما أدّى انخفاض أسعار أسهم شركات التكنولوجيا الرئيسية إلى هبوط مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 10% من ذروته، وهو ما يتوافق مع تعريف "التصحيح" بحسب الشرق بلومبرج.

وترى رانيا يعقوب، رئيسة شركة "ثري واي" لتداول الأوراق المالية، أن “ما حدث صباحاً في البورصة ناتج عن خوف من قِبل الأفراد، الذين تأثروا بالتوترات الجيوسياسية بالمنطقة، وبتراجع الأسواق العالمية لاسيما الأسهم الأميركية”، منوّهةً بأن "ما لدينا من أخبار إيجابية على صعيد البورصة المصرية والاقتصاد المصري، ستساعد المؤشرات على الصعود مرة أخرى".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search