الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:47 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جهود كبيرة لاستعادة حجر رشيد ورأس نفرتيتي، و"حواس" كلمة السر

حجر رشيد

حجر رشيد

تقى محمود

A A

يبحث عدد كبير من الأشخاص عن أخر التطورات في محاولات مصر لاسترجاع حجر رشيد والقبة السماوية “زودياك” من بريطانيا وفرنسا.

جهود كبيرة لاستعادة حجر رشيد، وحواس كلمة السر

ويعمل زاهي حواس، عالم الآثار الشهير، جاهدًا على محاولة استرجاعها، بعدما أطلق وثيقة إلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية على موقعه الإلكتروني، ساعيًا من خلالها لمحاولة الحصول على 300 ألف توقيع للمطالبة لاسترجاع القبة السماوية وحجر رشيد من بريطانيا وفرنسا إلى مصر.

وبالفعل، فمحاولاته باءت بالنجاح، وحتى الآن تم جمع وتسجيل أكثر من 219 ألف توقيع على العريضة من الأشخاص الذين يريدون المحافظة واسترجاع ممتلكاتهم.

ويذكر أن “حواس”، أوضح في تصريحات له، وقال إنه ينتظر أن تصل الحملة إلى مليون شخص، وذلك للبدء في التحرك بمساندة كبيرة من الحكومة المصرية لاسترجاع الكنز الثمين حجر رشيد والقبة السماوية “زودياك”.

وكشف عالم الآثار المصري الشهير، عن أنه في 15 سبتمبر المقبل، ستطلق وثيقة أخرى تخص عودة رأس الملكة نفرتيتي، إذ تم إرسال خطاب رسمي لاسترجاعها منذ عام 2010، ولكنها توقفت بسبب أحداث الثورة.

محاولات استعادة حجر رشيد

وبدأت محاولات استعادة حجر رشيد في أكتوبر 2022، عندما أطلق زاهي حواس وثيقته الإلكترونية لمحاولة استعادة حجر رشيد من المتحف البريطاني، والقبة السماوية من متحف اللوفر الفرنسي.

وحينها أوضح عالم الآثار، في بيان له، أن الوثيقة نشرت على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، وهى جاهزة للتوقيع من كل محبي الآثار المصرية في مصر، وعندما ينتهي التوقيع، سترسل للمتحف البريطاني ومتحف اللوفر.

وشرح حواس، كيف خرجت هذه القطع الثمينة من مصر، وأوضح أنه في القرن 19، حينما كانت مصر تحت سيطرة الفرنسيين والبريطانيين، تم سرقة البلاد وتصدير العديد من آثارها بشكل غير قانوني للخارج.

وأضاف حواس، أن استعادة مصر لحجر رشيد والقبة تعد أول خطوة في طريق إنهاء استعمار المتاحف الأجنبية، موضحا أن حجر رشيد، الموجود حاليا في المتحف البريطاني، وزودياك دندرة الموجودة حاليًا في متحف اللوفر"، من القطع الآيقونية التي سرقت من مصر خلال أواخر القرن 18 وأوائل القرن 19.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search