الأحد، 07 يوليو 2024

04:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فهد القواسمي في حواره لـ«الجمهور»: الدحيل من أقوى الفرق في آسيا وسالم الدوسري والمعز على الأفضل.. والصفقات العالمية سيكون لها تأثير كبير

فهد القواسمي

فهد القواسمي

محمد العزب

-لا نستطيع الحكم على الصفقات العالمية للدوري السعودي الآن
-التجنيس لا يشكل مشاكل بالنسبة لقطر.. وفرنسا مثال على ذلك
-كريستيانو رونالدو جذب نجوم العالم للدوري السعودي
-قطر قادرة على تكرار الفوز ببطولة آسيا للأمم
يعد الأردني فهد القواسمي مدرب ناشئي نادي الدحيل القطري، أحد أبرز المدربين الشباب، والذي تخصص في إخراج عدة مواهب قوية للكرة القطرية خلال الفترة الأخيرة.
وتواصل موقع «الجمهور» مع القواسمي للحديث عن آخر الأحداث في الكرة العربية وهل تطورت الكرة القطرية بالشكل الكافي وأيضاً الخليجية:
الكرة الخليجية تطورت بشكل رهيب للغاية فما هي الأسباب؟
طبعا الكره الخليجية في تطور في ظل الإمكانيات المتوفرة من ملاعب عالمية ومنشآت ومرافق رياضية، والمثال الأبرز هو تنظيم قطر لبطولة كأس العالم.
ومن أهم أسباب تطور الكرة الخليجية خلال الفترة الأخيرة هو الاعتماد على لاعبين محترفين على مستوى عال، وهو ما سعاد على رفع مستوى اللاعب الخليجي أيضاً.

هل الاعتماد على اللاعب المحترف بشكل أساسي يقلل دور اللاعب المحلي وما هو تأثيره على قطاع الناشئين؟
على العكس اللاعب المحلي يتطور من خلال اللاعب المحترف عن طريق الاحتكاك باللاعبين المحترفين، بالإضافة للثقافة والعقلية الاحترافية للاعب المحترف تؤثر على اللاعب المحلي وتساعده في التطور من خلال بيئته المحيطة به، فهذا يساعد على التطور، بل ينافس بشكل أكبر حتى يصل لمستوى اللاعب المحترف.
تجربة فوز قطر بكأس آسيا الأخيرة هل من الممكن أن تتكرر؟
لما لا، المنتخب القطري قام بعملية إحلال وتجديد للاعبين بعد بطولة كأس العالم الأخيرة، حيث زج بلاعبين شباب وأسماء جديدة أصغر عمراً، كما تم التعاقد مع مدرب فني له اسمه كبير مثل كيروش يضيف العديد من المميزات التي ستطور الكرة القطرية فيما بعد.
وظهرت النتائج سريعاً بتقديم العنابي مستوى مميزا خلال بطولة كأس الكونكاكاف الأخيرة، فرص قطر كبيرة للغاية خاصة أن البطولة سوف تنظم على الأراضي القطرية وهو ما سوف يدفع باللاعبين لتقديم كافة ما لديهم، بالإضافة إلى امتلاكهم عاملي الأرض والجمهور.
هل تجنيس اللاعبين مشكلة أم ميزة يتم استغلالها؟
باعتقادي معظم اللاعبين المتواجدين في قطر من أصول أخرى ولدوا في قطر ومقيمين منذ عشرات السنين، وذلك لأن اللاعبين بالفئات العمرية يجب أن يكونوا مواليد قطر ومقيمين ع الأقل ٥ سنوات، حتى يمثلوا منتخب قطر للفئات وهذه شرط من شروط الاتحاد الدولي لكرة القدم.
التجنيس ليس أمرا خطأ على الإطلاق والمثال على ذلك فرنسا والتي يعد 90% من قوامها الرئيسي من أصحاب الأصول المختلطة.
نادي الدحيل حالياً من أفضل الأندية الآسيوية ولكن على المستوى الآسيوي لا يظهر بشكل قوي ما السبب؟
نعم الدحيل من أفضل الفرق على مستوى آسيا وبحصوله الموسم الماضي، على ثلاث بطولات وهي الدوري وكأس قطر وكأس الأمير.
طبعا جهود الإدارة تشكر في العمل الإداري وفي العقلية الاحترافية في استقطاب اللاعبين.
وبخصوص الدحيل وصوله لنصف نهائي دوري أبطال آسيا الموسم الماضي دليل على أنه من أفضل الفرق في آسيا لكن لكل حصان كبوة وهذا ما حصل في مباراتهم مع الهلال.
ضغط المباريات وإصابة بعض اللاعبين المميزين وظروف المباراة نفسها
وأتوقع أن يقدم الفريق موسما استثنائيا، بالفوز بكل البطولات.
من وجهة نظرك سبب ترك نجوم الكرة لأوروبا والاتجاه للسعودية؟
طبعا الدوري السعودي من أفضل الدوريات في آسيا إن لم يكن الأفضل توفر الإمكانيات ورؤية الاتحاد السعودي للمستقبل وممكن تقديم ملف كأس العالم، ولا ننسى أنه كريستيانو كان من الأسباب في توجه اللاعبين للدوري السعودي.
من هو أفضل لاعب في آسيا حالياً؟
هيروكي ساكاي لاعب أروارا ريد دياموندز الحاصل على دوري أبطال آسيا بعد فوزه على الهلال فى النهائى، يعد من اللاعبين العرب المحترفين في آسيا حسب وجهة نظري سالم الدوسري الهلال، ومهاجم الدحيل ومنتخب قطر المعز، ومن اللاعبين الشباب في آسيا
مصعب الجوير لاعب الهلال.
بعد مرور ثلاث جولات من الدوري السعودي هلى ترى أن اللاعبين العالميين مؤثرين مع فرق القمة؟
لن أستطيع أن أحكم الآن على مستوى الفريق بالدوري السعودي فالمسابقة في بدايتها، والصفقات العالمية سوف يكون لها تأثير فني كبير خلال الجولات القادمة.
من وجهة نظرك هل قطر قادرة على الاستمرار في ريادة الكرة الآسيوية؟
نعم لأنه الاستراتيجة والخطة الموضوعة في قطر طويلة المدى، من خلال اكتساب اللاعب في الفئات العمرية خبرات كبيرة وعمر تدريبي طويل وصولا لنضجه في الفريق الأول، العمر التدريبي يضع فارقا فى الفئات العمرية.