الإثنين، 16 سبتمبر 2024

09:55 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعرف على أسباب رفع أسعار البنزين والسولار في مصر باستمرار؟

بنزين - أرشيفية

بنزين - أرشيفية

إسلام التمساح

A A

ارتفاع أسعار البنزين والسولار، رفعت الحكومة اليوم الخميس، أسعار البنزين والسولار، فيما تُعد تلك الزيادة هي الثانية خلال العام الجاري 2024، ولم تحرك الحكومة أسعار البنزين في مرات عديدة، حيث تستهلك مصر 42 مليون لتر يوميًا، بما يقارب من 1.25 مليار لتر كل شهر، أي ما يقرب من 15 مليار لتر سنويًا من السولار.

الحكومة تحملت في 3 أشهر فقط 178 مليون جنيه دعم للسولار 

وتحملت الحكومة، في 3 أشهر فقط ما يقارب من 4.25 جنيه دعم لكل لتر سولار بدعم يُقدر بـ 178 مليون جنيه، وعلى الرغم من ذلك، فإن القيادة السياسية ذهبت إلى قرار تثبيت سعر السولار لفترات طويلة سابقة، على الرغم من الفجوة السعرية بين التكلفة وتوفيره للبيع بسعر مدعوم، حفاظًا على عدم زيادة أسعار السلع والموصلات وسط توجيهات من الحكومة بترشيد استهلاك الوقود بنسبة 50%.

 أسباب ارتفاع أسعار البنزين والسولار

وأكد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة ماضية في رفع أسعار الخدمات بشكل تدريجي، مضيفًا بأن مصر لا تستطيع تحمل وحدها الأعباء المالية لشراء المواد البترولية لتفادي انقطاع الكهرباء.

ووضعت لجنة تسعير المواد البترولية تسعير جديد للبنزين والسولار والذي جاء كالاتي، 

- بنزين 95: 15 جنيهًا للتر.
- بنزين 92: 13.75 جنيهًا للتر.
- بنزين 80: 12.25 جنيهًا للتر.
- السولار: 11.50 جنيهًا للتر.
- الكيروسين: 11.50 جنيهًا للتر.
- المازوت المورد لباقي الصناعات: 8500 جنيه للطن.

أسباب رفع أسعار البنزين والسولار في مصر

جاءت هذه الزيادة كجزء من المراجعة الدورية التي تجريها لجنة تسعير المنتجات البترولية كل 3 أشهر، وذلك بناءً على مجموعة من العوامل المؤثرة على الأسعار، مثل، التغيرات في أسعار النفط العالمية، وسعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، بالإضافة إلى الأعباء والتكاليف المحلية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search