الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ارتفاع أسعار النفط العالمية بالتزامن مع اجتماع لجنة تسعير المحروقات

أسعار النفط العالمية

أسعار النفط العالمية

أحمد مبروك

A A

شهدت أسعار النفط العالمية، ارتفاعًا ملحوظًا، خلال تعاملات اليوم لتتعافى من سلسلة خسائر، بعد أن أظهر تقرير حكومي أن مخزونات الخام الأميركية انخفضت إلى أدنى مستوياتها منذ فبراير.

ارتفاع أسعار النفط العالمية

وتجاوز خام "غرب تكساس" الوسيط مستوى 77 دولاراً للبرميل بعد انخفاضه بنسبة 5.5% منذ يوم الأربعاء الماضي، وذلك بالتزامن مع اجتماع لجنة تسعير المحروقات في مصر بحسب الشرق بلومبرج.

وجاءت أسعار البنزين الجديدة في مصر اليوم كالآتي:

- بنزين 95: 15 جنيهًا للتر.
- بنزين 92: 13.75 جنيهًا للتر.
- بنزين 80: 12.25 جنيهًا للتر.
- السولار: 11.50 جنيهًا للتر.
- الكيروسين: 11.50 جنيهًا للتر.
- المازوت المورد لباقي الصناعات: 8500 جنيه للطن.

وفيما يتعلق بالمازوت، فقد قررت اللجنة تثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية، مما يعني أن هذه القطاعات لن تشهد أي تغيير في تكلفة المازوت الموردة لها.


وبالرجوع إلى السعر العالمي قالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات النفط الأميركية انكمشت بمقدار 3.74 مليون برميل الأسبوع الماضي. وكان هذا هو الانخفاض الرابع على التوالي.

وكانت مكاسب الأسعار محدودة خلال الجلسة، حيث كان المتداولون يتطلعون أيضاً إلى الانخفاض في أسواق الأسهم.

تفاقمت عمليات البيع السابقة للنفط الخام بسبب خوارزميات تتبع اتجاه السوق، بعد أن تجاوزت العقود الآجلة المستويات الفنية الرئيسية. 

وفي يوم الثلاثاء، استقر خام "غرب تكساس" الوسيط في منطقة ذروة البيع على مؤشر القوة النسبية لتسعة أيام، مما يشير إلى أن الانتعاش كان وشيكاً.

 انخفاض كبير في مخزونات البنزين في الولايات المتحدة

وفي الوقت نفسه، انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بأكبر قدر منذ مارس، حيث لا تزال بعض المصافي مغلقة.

كما دفع موسم القيادة الصيفي بالطلب الموسمي على الوقود على أساس أربعة أسابيع، إلى أعلى مستوى منذ عام 2021. على الرغم من أن موسم القيادة يبلغ ذروته عادةً في أواخر يوليو، إلا أن أمامه مزيداً من المجال للارتفاع.

وقال روب ثوميل، مدير محفظة في شركة "تورتويز كابيتال أدفايزرز"، إن "موسم القيادة الصيفي لا يزال مستمراً، لا يزال هناك إجازة، ومن الممكن رؤية بعض أرقام الطلب الجيدة خلال الأسابيع القليلة المقبلة".

جاءت نوبة الضعف الأخيرة في أسعار النفط وسط مخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، في وقت فاقم المتداولون الفنيون من الضغط الهبوطي.

ومع ذلك، لا تزال العقود الآجلة مرتفعة منذ بداية العام حتى الآن، بفعل قيود الإمدادات التي يفرضها تحالف "أوبك+"، في وقت يظهر إحصاء "بلومبرغ" للتدفقات الروسية، انخفاض الصادرات إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر.

وقالت وزارة الطاقة الروسية يوم الأربعاء إن روسيا تخطط أيضاً لإجراء تخفيضات إضافية في إنتاج النفط الخام في أكتوبر ونوفمبر، وأيضاً بين مارس وسبتمبر من العام المقبل، للتعويض عن الإنتاج الزائد في وقت سابق من هذا العام.

وفي أماكن أخرى، هددت سلسلة من حرائق الغابات عبر رقعة النفط في كندا ما يقرب من 10% من إنتاج النفط في المنطقة. واندلع 170 حريقاً في ألبرتا وحدها، وخرج أكثر من 50 منها عن السيطرة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search