الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

زاهي حواس يطلق حملة لعودة رأس نفرتيتى وحجر رشيد إلى مصر فى سبتمبر

زاهي حواس

زاهي حواس

تقى محمود   -  

A A

قال الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية، إن "مؤسسة زاهي حواس للآثار والتراث" ستبدأ في سبتمبر المقبل في إطلاق حملة شعبية كبيرة ستطالب بعودة رأس نفرتيتي وحجر رشيد والقبة السماوية من الخارج لمصر ووضعهم في المتحف المصري الكبير.

جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها "حواس" عن الاكتشافات الأثرية الأخيرة التي قدمها المعلق التلفزيوني الإيطالي الشهير "روبرتو جاكوبو"، بمدينة أورفييتو الإيطالية.

وأشار “حواس” إلى الاكتشافات الأثرية الجديدة في سقارة والأقصر، واكتشاف الأهرامات «سكان بيراميدز»، مضيفًا أن عام 2024 وعام 2025 سيشهدوا العديد من الاكتشافات الأثرية الهامة جدا في الأقصر وسقارة.

مؤسسة “زاهي حواس للآثار والتراث

وفي سياق متصل، أعلن الدكتور زاهي حواس عالم الآثار عن إطلاق مؤسسة “زاهي حواس لتعزيز التراث الثقافي والحضاري”، مشيراً إلى أن هذه المؤسسة ستلعب دوراً شعبياً مهماً في مساعدة المجلس الأعلى للآثار وتدريب الأطفال على تقدير التراث الثقافي.

هدف مؤسسة زاهي حواس للآثار والتراث

المؤسسة تهدف إلى الحفاظ علي التراث والآثار واستكمال أعمال الحفائر في الأقصر وسقارة، للكشف عن أسرار الحضارة المصرية القديمة، وتعزيز الوعي الأثري والثقافي بين الأطفال والشباب.

جدير بالذكر أن مؤسسة زاهي حواس للآثار والتراث مشهرة برقم 1169 لسنة 2024، برئاسة عالم الآثار المصرية ووزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس.

وتهدف المؤسسة إلى أن تكون مركز إشعاع بحثي وتعليمي وتدريبي على المستوى المحلي والعربي والعالمي، قادره على نشر التراث الثقافي بين الأطفال والشباب وكل فئات المجتمع، بالإضافة إلى دوره الكبير في استقطاب الخبرات في مجال الآثار والتراث الثقافي، والقيام بالعديد من الفعاليات الأثرية والعلمية والدورات المتخصصة والمنح البحثية التي تخدم البحث العلمي وتثري العمل الأثري.

دائرة اهتمامات المؤسسة على المجالات التالية:

دراسات التراث الثقافي والحضاري

علم المتاحف.

التدريب المهني المتخصص للعاملين في مجال الآثار، والمتاحف، وإدارة التراث.

تنظيم فعاليات بشكل دوري بهدف نشر الوعي الأثري.

المشاريع المتعلقة بالآثار والتراث الثقافي والحضاري.

الطرق الحديثة الآمنة لدراسة وتوثيق وصيانة الآثار.

تنمية وتكريم الكوادر المتميزة في قطاع العمل الأثري والحفاظ على التراث.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search