الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الانقطاع التقني يضرب المطارات ويعطل الخدمات في جميع أنحاء العالم

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

مارسيل أيمن

A A

حدث خلل عالمي نتيجة انقطاع الإنترنت، اليوم الجمعة، بسبب مشكلات في شركة الأمن السيبراني العالمية كراود سترايك ومايكروسوفت، وجاءت تبعات هذا الانقطاع على العمليات في قطاعات مختلفة، في معظم دول العالم، بما في ذلك المطارات وشركات الطيران ووسائل الإعلام والبنوك.

وفيما يلي قائمة بالاضطرابات التي تم الإبلاغ عنها:

 

شركات الطيران والمطارات

 أوقف مطار برلين، صباح اليوم الجمعة، جميع الرحلات الجوية حتى الساعة العاشرة صباحا (0800 بتوقيت جرينتش) بسبب خلل فني، حسبما قال المشغل.

وعلى صعيد آخر، أبلغت شركة تشغيل المطارات الإسبانية Aena AENA.MC عن "حادث" في أنظمة الكمبيوتر في جميع المطارات الإسبانية، مما قد يتسبب في تأخير الرحلات.

في حين، قال مطار شيبول في أمستردام، أحد أهم مراكز النقل الجوي في أوروبا، إنه تأثر بانقطاع سيبراني عالمي، ونصح المسافرين بالاتصال بشركات الطيران الخاصة بهم.

وأعلنت شركة الخطوط الجوية الهولندية KLM AIRF.PA أنها لم تتمكن من التعامل مع الرحلات الجوية، مشيرة إلي أنها علقت معظم عملياتها. وقالت شركة الخطوط الجوية الفرنسية، الشركة الأم لشركة KLM، إن عملياتها تعطلت.

وتواجه الخطوط الجوية التركية مشاكل في إصدار التذاكر وتسجيل الوصول والحجز بسبب مشكلة فنية عالمية في أنظمة المعلومات الخاصة بها، حسبما قالت في منشور على موقع X.

وأوقفت شركات الطيران الأمريكية الكبرى، بما في ذلك الخطوط الجوية الأمريكية ودلتا إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز، رحلاتها صباح الجمعة بسبب مشكلات في الاتصالات.

وقال متحدث باسم شركة الخطوط الجوية الإسكندنافية (ساس) إن الشركة تتوقع حدوث تأخيرات، في حين قالت شركة الخطوط الجوية الأسترالية الوطنية كانتاس ومطار سيدني إن الطائرات تأخرت لكنها لا تزال تحلق.

و قال شاهد من رويترز إن الركاب في مطار إدنبرة البريطاني لم يتمكنوا من استخدام أجهزة مسح بطاقات الصعود الآلية يوم الجمعة، كما عرضت شاشات الأمن رسالة تقول "الخادم غير متصل".

وقالت شركة طيران كاثي باسيفيك 0293.HK ومقرها هونج كونج في مذكرة للعملاء، إن مرافق تسجيل الوصول ذاتية الخدمة في مطار هونج كونج الدولي غير متاحة بسبب "مشاكل فنية غير متوقعة". 

ونصحت العملاء بالوصول مبكرًا أو تسجيل الوصول عبر الإنترنت قبل القدوم إلى المطار.

المالية

قال أكبر بنك في أستراليا، بنك الكومنولث CBA.AX ، إن بعض العملاء لم يتمكنوا من تحويل الأموال بسبب انقطاع الخدمة.

وأفاد ستة مصادر في الصناعة لرويترز، بأن العديد من مكاتب تداول النفط والغاز الرئيسية في لندن وسنغافورة واجهت صعوبات في تنفيذ الصفقات بسبب انقطاع الإنترنت يوم الجمعة.

 ولم تتمكن شركة Macquarie Capital من توفير السيولة لأوراق الضمان غير المنتهية الصلاحية في بورصة HKEX بسبب مشاكل فنية.

وفي دولة جنوب أفريقيا قالت شركة كابيتيك، صباح اليوم، إن خدمات مدفوعات البطاقات وأجهزة الصراف الآلي والتطبيقات عادت بالكامل بعد الاضطرابات الكبيرة على مستوى البلاد المرتبطة بـ CrowdStrike.

وتعرضت منصة الأخبار والبيانات LSEG.L Workspace التابعة لمجموعة LSEG لانقطاع في الخدمة يوم الجمعة مما أثر على وصول المستخدمين في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في حدوث اضطرابات في الأسواق المالية.

وسائط

- توقفت قناة سكاي نيوز، إحدى أكبر قنوات الأخبار التلفزيونية البريطانية، عن البث، في حين قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الأسترالية "إيه بي سي" إنها تعاني من "انقطاع كبير في الشبكة"، دون إبداء الأسباب.

خدمات الطوارئ والرعاية الصحية

 قال مسؤولون طبيون على منصة« إكس» إن نظام حجز الرعاية الصحية الذي يستخدمه الأطباء في إنجلترا أصبح غير متصل بالإنترنت.

واضطرت عدة مستشفيات في هولندا إلى تقليص عملياتها بسبب انقطاع التيار الكهربائي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الهولندية (إيه إن بي).

وقالت شرطة ولاية فيكتوريا الأسترالية إن بعض الأنظمة الداخلية تأثرت بانقطاع الكهرباء لكن خدمات الطوارئ تعمل بشكل طبيعي.

وذكرت إدارة الإطفاء في كوبنهاجن على منصة «إكس» إنها واجهت مشاكل في استقبال إنذارات الحرائق التي يتم إرسالها تلقائيًا بعد انقطاع التيار الكهربائي، وحثت الناس على الاتصال بالرقم 112 في حالة نشوب حريق.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search