الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بالنقوش، المتحف المصري يكشف كيف كانت الحياة اليومية للقدماء؟

 تابوت للملكة كاويت

تابوت للملكة كاويت

تقى محمود

A A

أعلنت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عرض تابوت للملكة كاويت، زوجة الملك منتوحتب الثانى -نب حبت رع- مؤسس الدولة الوسطى.

المتحف المصري يعرض نقوشًا لمشاهد من الحياة القديمة

وقالت إدارة المتحف المصري، في بيان لها: إن التابوت علية نقوش من الخارج مناظرة للحياة اليومية، فعلى أحد الجوانب تظهر الملكة وهي تشرب وأمامها مائدة مملوءة بالطعام.

وفي نفس المشهد، تظهر الخادمة وهي تصلح باروكة الملكة، وأمامها خادم آخر يصب لها مشروبها التالي، وتحمل الملكة في يدها الأخرى مرآة.

ويعود التابوت إلى الدولة الوسطى، الأسرة الحادية عشرة، عصر منتوحتب نب حبت رع، حوالي 2055 - 2004 ق.م، والتابوت مصنوع من الحجر الجيري، وعثر عليه بالدير البحري ويعرض حاليًا بالدور العلوي بالمتحف المصري بالقاهرة.

وتصور الملكة، وهي تحمل زهرة اللوتس أمام أنفها، بينما تغمس إصبعها في وعاء للدهان تحمله خادمة، ويظهر أمامها صندوق المجوهرات الخاص بها يعلوه منظر المجوهرات الموجودة بداخله.

كما نقشت بعض المناظر الأخرى، مثل: حلب الأبقار، والمزج بين الجمال يرى في تصوير المجوهرات والمرآة والدهان جنبًا إلى جنب مع اللوتس والأبقار واللبن، تشكل رمزية واضحة للخصوبة والشباب والولادة وحتحور، إلهة الحب والجمال والخصوبة، الموسيقى والأمومة.

المتحف المصري يعرض مجموعة من القطع الأثرية النادرة

وفي سياق متصل، عرض المتحف المصري بالتحرير على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مجموعة من القطع الأثرية، منها: نموذج لسمكة من التيراكوتا وملعقة تجميل على شكل سمكة، ومقبض صدفي على شكل سمكة، وذلك احتفالا بأعياد الربيع.

ويُعد عيد شم النسيم من أهم الأعياد الزراعية في مصر القديمة، حيث ربط المصريون القدماء موسم الربيع بفصل الحصاد.

 

 

ويُعد السمك المملح، من أشهر الأطعمة المرتبطة بعيد الربيع فهو من الأطعمة المحببة للمصريين في ذلك اليوم، وذكر المؤرخ اليوناني “هيرودوت” الذي زار مصر في القرن الخامس قبل الميلاد، أن المصريون كانوا يأكلون السمك المملح في أعياد الربيع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search