الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

07:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

8 إنجازات، ماذا فعل محافظ البنك المركزي بسياسة مصر النقدية خلال عامين؟

حسن عبد الله محافظ البنك المركزي

حسن عبد الله محافظ البنك المركزي

عبد الرحمن المصري

A A

منذ تولى زمام الأمور بشأن تقرير السياسة النقدية في مصر، كان حسن عبد الله صارمًا في تنفيذ سياسات تشديدية، بالتنسيق مع الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وصولًا إلى إصلاحات جذرية في القطاع المصرفي المحلي.

وبعد نحو عامين، قضاها حسن عبد الله، في منصب محافظ البنك المركزي المصري، مسؤولًا عن السياسة النقدية في مصر، نجح الرجل في تنفيذ إصلاحات ملموسة على أرض الواقع.

 ماذا فعل محافظ البنك المركزي بسياسة مصر النقدية خلال عامين؟

«الجمهور» ينشر أهم النتائج التي حققها حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، خلال فترة عمله السابقة، وتحديدًا منذ تكليفه بمنصبه في 18 أغسطس 2020.

البنك المركزي المصري

إنجازات حسن عبد الله في السياسة النقدية لمصر

  1. تحرير سعر الصرف، وهو القرار الذي طال انتظاره من جانب كافة القطاعات الاقتصادية في مصر، في ظل الفارق السعري الكبير بين السوق الرسمية والموازية، حيث وصل الدولار قبل هذا القرار إلى أكثر من ضعف ثمنه في البنوك، بعدما بيع حرًا بسعر 70 جنيها في حين كان سعره في البنوك لا يتجاوز الـ30 جنيها.
  2. القضاء على السوق الموازية للعملات الأجنبية، فبعدما حرر البنك المركزي سعر الصرف في مصر، وجعله خاضعًا للعرض والطلب، تراوح سعره بين حدود 46 و48 جنيها.
  3. نجاح التواصل مع صندوق النقد الدولي، وإقناع مسؤوليه بزيادة القرض لمصر لنحو 8 مليارات دولار، بدلًا عن 3 مليارات فقط، كان قد خصصها في السابق لدعم الحكومة.
  4. ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي، خلال 3 أشهر، إلى نحو 46.4 مليار دولار، في نهاية يونيو الماضي، مسجلًا ارتفاعًا مقداره 11 مليار دولار.
  5. هبوط التضخم في مصر إلى نسبة 26.6% في نهاية يونيو الماضي، هابطًا من حدود فاقت الـ 38% خلال العام الماضي 2023، ويظل العمل مستمرًا لتحقيق هدف حسن عبد الله بالوصول إلى رقم أحادي في معدلات التضخم في مصر.
  6. جذب رؤوس الأموال العالمية، للاستثمار في أدوات الدين الحكومية التي تصدرها وزارة المالية (أذون وسندات الخزانة)، بعد ارتفاع معدلات الفائدة إلى 27.25% على الإيداع، خلال اجتماع مارس الاستثنائي.
  7. خفض ديون مصر الخارجية، إلى 160.6 مليار دولار، في مارس 2024، بعد أن كانت 168 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2023، وتؤكد جداول سداد الديون المصرية لدى مؤسسات التمويل الخارجية، أن الربع الثاني من العام الجاري، سيوثق انخفاضًا أكبر في التزامات مصر الخارجية.
  8. ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج في شهر مايو 2024 بقيمة 73.8% للشهر الثالث على التوالي على أساس سنوي، لتسجل 2.7 مليار دولار.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.