الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رقصت أمام الملك فاروق، محطات في حياة فريدة فهمي

فريدة فهمي

فريدة فهمي

لينا غالي

A A

تحتفل اليوم الفنانة الكبيرة فريدة فهمي، بعيد ميلادها الـ 84، وهي من أحد أهم عناصر فرقة رضا، التي أسستها مع زوجها علي رضا، منذ سنوات طويلة.

ولدت فريدة فهمي، في 29 يونيو، بمنزل يهتم بالفن لأب مصرى وهو حسن فهمى الذى عمل عميدًا لمعهد السينما المصرى، والذي اعترف بموهبتها لأول مرة، حين سمح لها بالرقص فى مدرج كلية الهندسة وهي في الثامنة من عمرها.

حققت الفنانة فريدة فهمي، شهرة كبيرة، عن طريق مشاركتها في بطولة فيلم «إسماعيل يس في البوليس الحربي»، الذي تم عرضه في عام 1958، إخراج فطين عبدالوهاب، وتأليف علي الزرقاني.

وعرفها الجمهور بشكل واضح بعد مشاركتها ببطولة 3 أفلام سينمائية مع فرقة رضا، وهي «إجازة نصف السنة»، و«غرام في الكرنك»، و«حرامي الورقة».

استطاعت النجمة فريدة فهمي، الحصول على الدكتوراه في الرقص الإيقاعي من الولايات المتحدة الأمريكية، لتصبح بعد ذلك واحدة من أشهر راقصات السينما المصرية.

فرقة رضا

فكر الفنان محمود رضا في تكوين أول فرقة خاصة للفنون الشعبية بالاشتراك مع الراقص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقي شقيقه علي رضا، والراقصة الأولى للفرقة فريدة فهمي بعد الرحيل المفاجئ للفنانة نعيمة عاكف التي وصفها محمود رضا في برنامج "واحد من الناس" إنها الراقصة الأعظم، وأمتازت فريدة فهمي بخبرتها في التدريب وتصميم الأزياء.

قدمت فرقة رضا أول عروضها فى أغسطس 1959، وفى عام 1961 أصبحت الفرقة تابعة للدولة وقام على إدارتها الشقيقان محمود وعلى رضا كما كون الموسيقار على إسماعيل أول أوركسترا خاص بالفنون الشعبية لمصاحبتها بقيادته، وقام بتلحين أشهر استعراضاتها.

كما سافرت مختلف دول العالم ونجحت فى تحقيق المراكز الأولى في معظم المحافل والمهرجانات الدولية التى مثلت مصر خلالها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search