السبت، 06 يوليو 2024

02:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بسبب العدوان على غزة، أزمات اقتصادية كبيرة تضرب إسرائيل، وعجر الموازنة يصل لأرقام غير مسبوقة

اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي

اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي

وداد العربي

يتغير الوضع الاقتصادي في كيان الاحتلال الإسرائيلي للأسوأ يومًا بعد يوم، خاصة في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ الـ 7 من أكتوبر.

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة المالية في كيان الاحتلال الإسرائيلي، عن تخطي عجز الموازنة للحدود المتوقعة، حيث سجل 7.2% في شهر مايو، متجاوزًا النسبة المقدرة البالغة 6.6%.

فيما قالت وسائل إعلام عبرية مختلفة، إن هذا العجز في الموازنة يشير إلى وجود تحديات اقتصادية قد تتطلب «إجراءات حاسمة وإصلاحات مالية»، حسب تعبير متخصصين عالمين في الاقتصاد وإلا سينهار اقتصاد كيان الاحتلال الإسرائيل خاصة في ظل رفضه المستمر.

العجز في موازنة اقتصاد الكيان لشهر أبريل

وكشفت وزارة المالية الإسرائيلية الخميس 9 مايو الماضي عن موازنة شهر أبريل، وأكدت أنها تعاني من أزمة اقتصادية، حيث سجلت الميزانية عجزا تخطى عشرات المليارات.

وأكدت المالية الإسرائيلية حينها، أن العجز ارتفع خلال الـ12 شهرًا الماضية إلى 7% من الناتج المحلي، متجاوزًا الهدف السنوي المحدد بـ6.6%.

كما شهدت الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024 انخفاضًا بنسبة 4.1% في إيرادات الضرائب، مع تراجع حاد في أبريل بنسبة 13.1%.

العجز التراكمي للاقتصاد الإسرائيلي الإيرادات مقابل النفقات

خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، بلغ العجز التراكمي 137.7 مليار شيكل «حوالي 46.5 مليار دولار»، متجاوزًا بشكل كبير الحد المسموح به في قانون الموازنة لعام 2024. 

في مايو وحده، بلغت الإيرادات 44 مليار شيكل «حوالي 11.7 مليار دولار» مقابل نفقات قدرها 54 مليار شيكل «أي 14.3 مليار دولار»، مما يدل على الحاجة الملحة لإعادة النظر في السياسات المالية القائمة.

إجراءات محتملة لمواجهة عجز المالية الإسرائيلية

وأفاد مسؤول رفيع المستوى بالوزارة، بأن الوضع الحالي قد يتطلب إجراءات جذرية كتخفيضات كبيرة في الميزانية للتصدي للعجز المتنامي. ووفقًا للمحاسب العام في إسرائيل، فإن العجز في شهر مايو وصل إلى 10 مليارات شيكل «حوالي 2.6 مليار دولار».

التضخم وتدابير الاستقرار الاقتصادي

تشير التقديرات إلى أن معدل التضخم في إسرائيل قد يصل إلى 4%، وهو ضعف الهدف المحدد في قانون الموازنة للعام الجاري، مما يؤكد ضرورة اتخاذ تدابير استباقية للحفاظ على استقرار الاقتصاد.

توجهات سموتريتش للميزانية الجديدة

أكد بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، أهمية المسؤولية المالية وضرورة العمل السريع لوضع أطر الميزانية الجديدة لعام 2025. 

وأشار إلى أولويات الميزانية الجديدة التي تتضمن التحول نحو النمو، مع التركيز على التكنولوجيا الفائقة، سوق العقارات، دمج السكان، وزيادة الإنتاجية في سوق العمل، بالإضافة إلى مكافحة الاقتصاد الأسود.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.