السبت، 06 يوليو 2024

04:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد الرفض البرلماني..

رابطة المصنعين: ضريبة «الأوفر برايس» على أسعار السيارات غير عملية وصعبة التطبيق

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

شهيرة أحمد

رفض المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، مقترح البرلمان بتحصيل ضريبة على أرباح «الأوفر برايس» في بيع السيارات، واصفًا إياه بـ «غير العملي وصعب التطبيق».

وأوضح «سعد»، في تصريح خاص لـ«الجمهور»، أن فرض ضرائب على «الأوفر برايس»، يتطلب التعامل مع الأمر بشكل نظامي، بينما تتم عمليات البيع حاليًا بدون فواتير في معظم الحالات، مما يجعل حساب الضريبة صعبًا.

خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات

ضريبة قائمة على بعض عمليات البيع

وأكد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أن الدولة تحصل ضريبة على «الأوفر برايس»، في عمليات بيع السيارات التي تتم بشكل نظامي، حيث يتم إضافة نسبة الربح إلى فاتورة البيع، وبالتالي تُفرض عليها الضرائب.

مخالفة قانونية

وأشار إلى أن بعض التجار يضيفون نسبة «الأوفر برايس»، متجاوزة السعر الرسمي، الذي يعلنه الوكيل دون إضافتها إلى فاتورة البيع، وهو ما يُعد مخالفة للقانون.

ودعا إلى ضرورة التركيز على مكافحة مخالفات بيع السيارات بـ«الأوفر برايس»،  بدلاً من فرض ضريبة جديدة، مشيرًا إلى أن ذلك سيُساعد في حماية حقوق المستهلكين وضمان حصول الدولة على مستحقاتها الضريبية.

مقترح لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

وكانت قد طالبت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، باتخاذ الإجراءات اللازمة لقيام مصلحة الضرائب بتحصيل ضريبة على الأرباح التجارية من وكلاء مصنعي السيارات المحلية.

وتهدف هذه المطالبة إلى الحد من ظاهرة «الأوفر برايس» التي باتت تُشكل عبئًا كبيرًا على المواطنين، حيث يتم بيع السيارات في معارض الوكلاء بأسعار أعلى بكثير من السعر المعلن من قبل المصنع، وأوضحت اللجنة، أنه يُمثل الفرق بين سعر البيع المعلن بالمصنع والزيادة السعرية التي يفرضها الوكيل على السيارة.

وأكدت على ضرورة تحصيل الضريبة على قيمة الفاتورة والأوفر برايس وفق سعر البيع النهائي للسيارة، لضمان تحقيق العدالة الضريبية ومنع التهرب الضريبي، وذكرت أن بعض معارض السيارات لا تضع أحيانًا فارق السعر بين السعر المعلن وسعر البيع، مما يستوجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تحصيل الضرائب المستحقة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.