السبت، 06 يوليو 2024

02:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أحمد عبد الله: «الضرائب» المعوق الأساسي في «الصناديق العقارية»

 أحمد عبد الله نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون بروبيرتز

أحمد عبد الله نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون بروبيرتز

منار عبد العظيم

يطالب المطورون العقارييون بضرورة تفعيل الصناديق العقارية، بالصورة التي تخدم الاقتصاد المصري في شكله الجديد، وتضمن هذه المطالب تعديل قانون الشهر العقاري، بجانب مجموعة من الحوافز والتسهيلات الضريبية، وتسهيل إجراءات تسجيل الوحدات للأجانب مع وجود وثيقة عقارية.

وفي هذا الصدد، قال أحمد عبد الله نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون بروبيرتز، إن مفهوم الصناديق العقارية يخدم 3 ملفات رئيسية، وهي الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بجانب تصدير العقار والتخارج من السوق لبعض الشركات.

توفير منتج عقاري مناسب للتصدير

وطالب «عبد الله» في تصريحات لـ«الجمهور»، بضرورة توفير منتج عقاري مناسب للتصدير، سواء شقق فندقية، وحدات إدارية، أو تجارية، لافتا أن النقلة النوعية التي شهدها القطاع العقاري خلال الفترة الماضية تؤهلنا للمنافسة، بجانب جذب المستثمرين وإنشاء صناديق استثمارية ناجحة.

 المعوق الأساسي في الصناديق العقارية

وأكد نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون بروبيرتز، أن المعوق الأساسي في الصناديق العقارية هو الضرائب، موضحاً أن الصندوق حدد 80% من الاستثمار في الأصول المدرة للدخل، بينما يتم تخصيص 20% للتطوير.

 يتيح الصندوق شراء سندات توريق، أو سندات شركات تمويل عقاري، أو شراء أسهم شركات مدرجة في البورصة المصرية، على أن تكون 80% من الممتلكات العقارية لتلك الشركات المستثمرة في أصول عقارية، أما فيما يخص تبادل الوثائق أمام الأصول، فلم تصدر أي لوائح بشأنها حتى الآن، إلا أنه من المفترض ألا تفرض عليها ضرائب أو رسوم.

عوائد مشروع رأس الحكمة

 وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون بروبرتيز، أن القيادة السياسية تشجع الاستثمار المباشر والشركة مع القطاع الخاص كأولوية، لافة أن مشروع رأس الحكمة ساهم بشكل كبير في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بجانب المساهمة في استقرار أسعار العملة، وخلق فرص عمل، ويساهم في كبح جماح التضخم وخفض تكاليف التمويل والإقراض.

 علق على  أسباب قرار وقف تخصيص الأراضي للمصريين بالخارج بالدولار، والذي دخل حيز التنفيذ، قائلا: «القرار يتم دراسته بعد أن أسيء استخدامه، ويعاد القرار مرة أخرى في حالة تقييم الموقف ومراجعة نتائج الأطروحات ومدى توافقها مع سياسات البنك المركزي».

 وأكمل: «قرار الإيقاف صحيح وكان لابد من إعادة دراسته خاصة أنه يمثل عبئا على البنك المركزي المصري، وكذلك لتجنب استغلاله بشكل خاطئ من البعض، بما يخالف الغرض من إصداره بالأساس، ولابد من وضع آليات صحيحة لتنفيذه مثل أن يتم شراء الأرض بالجنيه المصري للمقيمين بالداخل أما المستثمر الأجنبي فيشتري بالعملة الصعبة لأنه يعد استثمارا مباشرا.

 ونوه إلى جهود الدولة خلال فترة جائحة «كورونا» ونجاحها في فتح آفاق جديدة، قائلا: نحتاج خلال الفترة المقبلة إلى التركيز على ملفات الصحة والتعليم والضمان الاجتماعي الذي يشمل المعاشات وحياة كريمة ودعم محدودي الدخل وأصحاب بطاقات التموين، كما أنه لابد من إيصال الدعم لمستحقيه وتحويله إلى دعم نقدي وإيجاد فرص عمل للمواطنين ليتساوى دخلهم مع الزيادات الناتجة عن رفع الدعم، كما يجب التركيز على الصناعة والتصدير.

 استقرار العملة يشجع المستثمرين 

وأوضح أن استقرار العملة يشجع المستثمرين على ضخ رؤوس أموالهم داخل مصر، واستدرك، قائلا: «لكننا بحاجة إلى وزارة مختصة بالتسويق للترويج للفرص الاستثمارية داخل البلاد»،متوقعا تدفق أفواج سياحية بأعداد كبيرة للساحل الشمالي في مصر والذي يتطلب استعدادات كبيرة لاستقباله، ونحن بحاجه إلى شقق فندقية وهي ثقافة خليجية.
تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.