السبت، 28 سبتمبر 2024

02:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

5 مدن من الجيل الرابع تقود الثورة العقارية في مصر، أبرزها «العاصمة»

العاصمة الإدراية - أرشيفية

العاصمة الإدراية - أرشيفية

منار عبد العظيم

A A

يعد القطاع العقاري من القطاعات الواعدة، ويعتبر لاعب أساسي في كافة الأنشطة الاقتصادية، وذلك من خلال تعاظم نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي GDP، وتوفير فرص العمل، حيث تمتلك مصر ثروة عقارية هائلة وفقا لمدن الجيل الرابع أبرزها العاصمة الإدارية.

العاصمة الإدارية الجديدة

 تمثل العاصمة الإدارية الجديدة مركزاً لريادة المال والأعمال، وتشكل مع القاهرة التاريخية التى يتم تطويرها، «العاصمة الجديدة»، وما تحويه من مشروعات عملاقة، يتم تنفيذها لأول مرة بمصر، كمشروع منطقة الأعمال المركزية، ومشروع الحدائق المركزية «كابيتال بارك»، وغيرها. 

احتفلت الوزارة بتسليم 3 أبراج العاصمة الإدارية، بمنطقة الأعمال المركزية، والتي تضم البرج الأيقوني، خلال الفترة الأخيرة، كما انتقلت الحكومة لمقارها الجديدة بالعاصمة الإدارية.

مدينة العلمين الجديدة نقطة انطلاقة لتنمية الساحل الشمالي الغربي

 تعد مدينة العلمين الجديدة، نقطة البداية لتنمية الساحل الشمالي الغربي، الذي يعد أمل مصر في استيعاب الزيادة السكانية، وكذا مشروعات المنصورة الجديدة، وأسوان الجديدة، وغيرها من المدن الجديدة، التي تم توزيعها على أقاليم التنمية على مستوى الجمهورية، لتكون بمثابة مراكز لريادة المال والأعمال، وتعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتحقيق جودة الحياة للمواطنين.


 مدينة المنصورة الجديدة

وتعد المنصورة الجديدة، إحدى مدن الجيل الرابع، التي أنشئت بقرار جمهوري في عام 2018، وتعتبر واحدة من أحدث المشروعات العقارية الرائجة في القطاع العقاري، إضافة إلى أنها توفر فرصا استثمارية، وتقع في محافظة الدقهلية، وإدارياً تتبع المنصورة الجديدة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وتربعت مدينة المنصورة الجديدة على عرش المدن الساحلية، الواقعة على البحر المتوسط، مثل: «الإسكندرية، والعلمين الجديدة، والساحل الشمالي»، ساعدها على ذلك طبيعتها الجغرافية المتفاوتة، بين المناطق الصحراوية ناحية الشاطئ، والمناطق الزراعية صوب الدلتا ومحافظة الدقهلية.

وتبعد المنصورة الجديدة مسافة صغيرة عن مدينة المنصورة القديمة، بنحو 45 كيلو مترا فقط، وهي إحدى المدن الرئيسية في مصر، إضافة إلى أن المشروع يقع في منطقة استراتيجية بالقرب من الخدمات والمرافق الحيوية، كالمستشفيات والمراكز التجارية، لسهولة الوصول.

موقع مدينة المنصورة الجديدة

تتميز المدينة بوقوعها على على البحر الأبيض المتوسط، لتكون ضمن خطة إقامة مجتمع عمراني جديد، وتقع على البحر بطول 15 كم وتبلغ مساحة المرحلة الأولى للمدينة 2063 فدانا وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 45 مليار جنيه.

مدينة دمياط الجديدة

كما تعد مدينة دمياط الجديدة من مدن الجيل الأول في مصر، وتقع في محافظة دمياط، وتتبع إدارياً لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهي من مناطق الجذب السياحي.

وتعد المدينة إنجازا كبيرا في مجال العمران، بجانب أنها تعتبر إعادة هيكلة لخريطة مصر السكانية بهدف توطين الصناعات واستيعاب السكان.

وأنشئت مدينة دمياط الجديدة بهدف الحد من نمو مدينة دمياط القديمة وتوسعها على حساب الأراضي الزراعية، بجانب استيعاب الخدمات التي تحتاجها مدينة دمياط ولم تكن موجودة من قبل، كالجامعة والمناطق الصناعية ،بجانب تنمية القطاع السياحي والاستفادة من الشاطئ الذي يقع على البحر المتوسط بطول واجهة المدينة، وذلك بهدف تحقيق التكامل بين التجارة والسياحة.

موقع مدينة دمياط الجديدة

وتقع مدينة دمياط الجديدة في شمال محافظة دمياط وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول 5 كم وتبعد حوالي 4.5 كم إلى الغرب من ميناء دمياط الجديدة وتشغل مساحة 18 كم2 وتستوعب 270000 نسمة بحلول عام 2020 م، تحيط بالمدينة من الشرق والجنوب مساحات خضراء ذات طبيعة جذابة متمثلة في غابات النخيل وأشجار الفاكهة مكونة موقعاً سياحياً فريداً، يمتد الطريق الدولي الساحلي بجوار شاطئ البحر المتوسط ويعبر من خلال شاطئ مدينة دمياط الجديدة، وقد جعل ذلك الطريق حركة النقل والمواصلات أسهل بين مينائي دمياط الجديدة والإسكندرية وأسرع. ومن أشهر شوارعها شارع حسب الله الكفراوي (الصعيدي) وشارع 100 وشارع الجامعة والمنطقة المركزية.

مدينة 6 أكتوبر الجديدة

هي أحدث مدن الجيل الرابع التي يتم إنشائها بناءً على التقسيم الجديد لمدينة 6 أكتوبر لتكون إمتداد للمدينة وتستوعب أكبر قدر من السكان في مشروعات سكنية وخدمية جديدة.

وتقع مدينة 6 اكتوبر الجديدة على طريق الواحات،وتبدأ حدود مدينة 6 اكتوبر الجديدة من خلف المنطقة الصناعية مباشرةً وتمتد بطول طريق الواحات على مساحة 60 ألف فدان،ويفصل موقع مدينة 6 اكتوبر الجديدة عن مدينة أكتوبر الحالية، شارع واحد.

وفي سياق متصل، قال محمد سمير خبير التمويل العقاري ،إن مدن الجيل الرابع خلقت طفرة حقيقة في القطاع العقاري، بجانب توفير فرص استثمارية ضخمة لكافة الشركات، إضافة إلى أنها فتحت المجال أمام الكوادر المصرية في كافة التخصصات في القطاع العقاري .

وأوضح “سمير” أن العاصمة الإدراية والعلمين الجديدة تعتبر نموذج على فكرة الدولة في تنفيذ مدن الجيل الرابع،من خلال التنفيذ ومستوي العمران الذكي،وذلك كان سبباً واضحاً في جذب الاستثمارات الأجنبية،وتوفير النقد الأجنبي.

وأضاف خبير التمويل العقاري أن مبادرة تصدر العقار المصري للخارج يسهل تملك العقار للأجانب،ويعمل تحولا في القطاع،مشيراً إلى أهمية توفير منتج عقاري يتماشي مع كافة احتياجات ومطالب الأجانب من خلال مدن الجيل الرابع والمدن المستدامة.

وتابع:مشروع رأس الحكمة خلق طفرة في القطاع العقاري بشكل خاص والاقتصاد المصري بشكل عام،لافتا أن عوامل استقرار الدول هو توفير  السكن المناسب.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search