السبت، 06 يوليو 2024

03:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الوضع تحت السيطرة، «الزراعة» تتصدى لأسراب الجراد في البحر الأحمر وأسوان

أسراب الجراد - أرشيفية

أسراب الجراد - أرشيفية

محمد ممدوح

وجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة والإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بمواصلة وتكثيف حملات المرور والمتابعة الميدانية والحقلية، لدعم المزارعين بمختلف محافظات الجمهورية، وتقديم التوصيات اللازمة للمزارعين، في إطار الدعم الفني الذي تقدمه الوزارة لهم.

 ضرورة الاهتمام بـ المحاصيل الحقلية التصنيعية

وشدد «القصير»،  على ضرورة الاهتمام بالمحاصيل الحقلية التصنيعية والتصديرية الهامة والوقوف على الحالة العامة للزراعات الصيفية، فضلا عن العمل الجاد ونشر الحملات المرورية على محافظات الجمهورية ومتابعة الزراعية الصيفية والتسويقية.

تنفيذ منظومة مكافحة الآفات على كافة المحاصيل ونشر التوعية لدي المزارعين

وفي سياق متصل، استعرض الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، تقريرا حول ما تم إنجازه من أعمال الإدارة، خلال شهر مايو الماضي، بالتنسيق مع قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، لافتا أنه يتم تنفيذ منظومة مكافحة الآفات على كافة المحاصيل ونشر التوعية لدي المزارعين، ومتابعة أعمال المكافحة في أنحاء الجمهورية واتخاذ التدابير والإجراءات التي تحد من انتشار الآفات وتقليل أضرارها، وطرق الاستخدام الأمثل للمبيدات.

ظروف مناخية صعبة شتاءً وصيفاً في مكافحة الجراد خصوصاً الاسراب التي هددت البلاد 

وقال رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، إن هناك رجال مجهولين من الإدارة العامة لشئون الجراد والطيران الزراعي، تعمل في ظل ظروف مناخية صعبة شتاءا وصيفاً في مكافحة الجراد، خصوصاً الأسراب التي هددت البلاد خلال الفترة السابقة وحتى الآن. 

وأضاف «رزق»، أن الإدارة، تصدت الإدارة لعدد 106 سرب من أسراب الجراد، ومازالت الإدارة تعمل الآن في تمشيط ومسح واستكشاف ومكافحة الجراد في مساحات شاسعة جداً بمحافظة البحر الأحمر وأسوان، وحتى الآن الوضع تحت السيطرة، ولم تتأثر أي من الزراعات الشتوية أو الصيفية بأي اضرار على المحصول، لافتا أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عملت جاهدة على توفير الدعم اللازم للتصدي لهذه الأسراب القادمة من الحدود السودانية.

تشكيل لجان توعية وإقامة ندوات إرشادية للتعرف على آفات المحاصيل الصيفية 

وأشار «رزق»، إلى أنه تم  تشكيل لجان توعية وإقامة ندوات إرشادية للتعرف على آفات المحاصيل الصيفية وخاصة محصول الذرة وكيفية معالجتها، من خلال برنامج زمني شملت عدة محافظات منها الغربية، الإسكندرية، المنوفية بمقر المديريات خلال شهر مايو،. 

كما تم تشكيل لجنة لمتابعة وحصر الوحدات المصابة بالنمل الأبيض بمديرية الزراعة بأسوان وخاصة القرى والمراكز التابعة لها، ومناقشة آليات العمل مع مهندسي المكافحة بالوزارة ومنطقة جنوب الصعيد ومهندسي المكافحة بمديرية الزراعة بأسوان للوقوف على أعمال مكافحة النمل الأبيض التحت الأرض وتوفير المبيدات الموصي بها حيث تم تخصيص مبيدات للعلاج بالمجان لمحافظات: «أسوان، الأقصر، قنا، البحر الأحمر، سوهاج، أسيوط، الوادي الجديد،  الفيوم، الجيزة،  الشرقية، الإسماعيلية، شمال وجنوب سيناء، ومحافظة السويس،» كما تم علاج 243 وحدة تحت اشراف مهندسي المكافحة بمختلف المحافظات».

أعمال مكافحة سوسة النخيل والتدريب علي الاجهزة الحديثة

وذكر أنه فيما يتعلق بمتابعة أعمال مكافحة سوسة النخيل والتدريب على الأجهزة الحديثة، واستمرارا للأنشطة التي تقوم بها الإدارة المركزية لمكافحة الآفات وحرصها الدائم على تنفيذ الفعاليات ومتابعة أعمال سوسة النخيل نظراً للأهمية الاقتصادية والوقوف علي الحالة العامة لزراعات النخيل في مصر والعمل علي تنمية مهارات الفنيين والمعنيين بالزراعة بالمديريات. 

وأكد، أنه تم تنفيذ برنامجا تدريبيا عمليا للاستخدام الأمثل لجهاز الحقن الهيدروليكي، التي تم توفيره من قبل الوزارة، بجانب تنفيذ عدد من الدورات التدريبية والحلقات النقاشية في العديد من بحضور كلا من مسئولي المكافحة بالمديريات ومسئولي التدريب بالشركة الموردة ولجان المكافحة بالوزارة وذلك لشرح طرق استخدام وتشغيل جهاز حقن النخيل المتطور من أجل مكافحة سوسة النخيل وتعريفهم بأهمية وفائدة الجهاز وطرق التطوير الحديثة والعمل بالتوصيات الفنية الصادرة من لجنة المبيدات.

 جهود الدولة بدعم الصادرات المصرية وتشجيع القطاع الخاص

وأوضح، أنه في أطار جهود الدولة بدعم الصادرات المصرية وتشجيع القطاع الخاص باعتباره شريك أساسي في التنمية، تم مواصلة تعليق مصائد ذباب الفاكهة بعدد من مزارع القطاع الخاص، وتطبيق إدخال منظومة إرسال البيانات عن طريق برنامج الـ Whats app، كأحد النظم الحديثة للتواصل، كذلك تم متابعة أعمال المكافحة والتجهيزات اللازمة لعمليات الرصد من مصائد وفرمانات وشيتات لاصقة ومراجعة إعمال الفاحصين والمتابعين، إضافة إلى تنفيذ حملات تنشيطية في جميع محافظات البرنامج خلال شهر مايو، بعدد 12 لجنة وتم تغطية عدد 30 مركز في (6) محافظات.

وأشار الى انه يتم أيضا متابعة الفاحصين ونقل المهام المسندة من خلال نشر التوعية وضرورية إدخال الاستحداثات الجديدة ومتابعة الرصد وتحديد بؤر الإصابة وكيفية نقل البيانات وضرورة المتابعة من قبل مسئولي المديرية والعمل علي تطوير أداء الفاحصين والمتابعين.

 نسبة الإصابة بذباب الفاكهة بسيطة 

وذكر رئيس الإدارة المركزية، أن نسبة الإصابة بذباب الفاكهة بسيطة جدا وانعدمت في بعض المديريات ووصلت نسبة التراجع في تعداد ذباب الفاكهة والخوخ إلى أكثر من 90% مقارنة بالعام السابق.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.