الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أصول القطاع المصرفي تمثل 135.9% من الناتج المحلي و92.6% من النظام المالي

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

A A

أصدر البنك المركزي المصري، تقرير مؤشرات السلامة المالية، لرصد المراكز المالية لمختلف القطاعات الاقتصادية، بما فيها المصرفية والمالية في مصر، راصدًا في التقرير النشاط المالي والمصرفي وغير المصرفي خلال النصف الأول من العام الماضي 2023.

القطاع المصرفي في مؤشرات السلامة المالية

استمر القطاع المصرفي –المكون الأكبر للنظام المالي– في إظهار قدرته على الصمود أمام الصدمات والأزمات العالمية والمحلية، وانعكست الصلابة المالية للقطاع المصرفي في مؤشرات السلامة المالية الجيدة، وكذلك مؤشرات المخاطر المنخفضة التي سجلها القطاع.

هذا بالإضافة إلى أداء القطاع المصرفي دوره الرئيسي بفاعلية، وتوفير الاحتياجات التمويلية لكافة قطاعات النشاط الاقتصادي والشرائح المختلفة من العملاء، وبالتالي تعزيز الاستقرار المالي.

تمثل أصول القطاع المصرفي 135.9% من الناتج المحلي الإجمالي الإسمي، و92.6% من إجمالي أصول النظام المالي في يونيو 2023.

وبلغ أصول القطاع المصرفي في مصر 13.8 تريليون جنيه، بمعدل نمو 21% خلال النصف الأول من 2023، مقابل معدل نمو 16.3 خلال النصف الأول من عام 2022.

وانخفض نصيب كل من النقدية والأرصدة الاحتياطية لدى البنك المركزي وقروض العملاء والبنوك من إجمالي الأصول خلال النصف الأول من عام 2023. مقارنة باستقرار نصيبهم نسبيا في نفس الفترة من العام السابق، مع استمرار انخفاض نصيب الاستثمارات المالية.

جاء ذلك مقابل ارتفاع نصيب الأرصدة لدي البنوك، متضمنة الأرصدة لدى البنك المركزي، مقارنة بانخفاض نصيبها خلال نفس الفترة من العام السابق.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search