الأحد، 07 يوليو 2024

05:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رخا أحمد حسن لـ«الجمهور»: الاتحاد الأوروبي اتجه لليمين المتطرف بسبب أزماته لإيجاد حلول

أوروبا

أوروبا

أيمن عبدالمنعم

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن دول الاتحاد الأوروبي عاشت خلال الآونة الأخيرة حالة من المعاناة، منذ جائحة كورونا، ثم الحرب الروسية الأوكرانية، وأخيرًا الحرب على غزة، كانت سببًا في نتائج عكسية لوعود الحكومات المنتخبة الحالية في دول الاتحاد الأوروبي، والتي كانت تتكون غالبيتها إما من يمين معتدل أو يسار، أو تحالفات سياسية كالتي في ألمانيا.

وأوضح السفير حسن في تصريحات لـ«الجمهور»، أن تلك المعاناة التي واجهها الشعب الأوروبي بالإضافة إلى ازدياد معدلات الهجرة غير الشرعية، والانعكاس الذي حدث نتيجة الصعوبات الاقتصادية، والأزمات، والحروب، في الدول المحيطة بالاتحاد الأوروبي، كان سببا في تغير الأنظمة السياسية للحكومات ولجوء الرأي العام، لتصديق ما كان يصرح به اليمين المتشدد.

وأضاف عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن التقدم الواضح لليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية، جعل هناك حالة من التخوفات تجتاح أوروبا، مثل ما حدث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي أمر بحل البرلمان الفرنسي، خوفًا، من أن يؤثر تأخير الانتخابات على مركزه، ويتقدم حزب اليمين المتطرف الفرنسي على حساب حزبه.

وحول مدى تأثير تصاعد اليمين على العلاقات بين التكتل وواشنطن، قال رخا إن مجرد صعود اليمين لا يمكن أن يكون سببًا كافيًا، للتأثير بالسلب على العلاقات بين الحليفين العالميين الأقوى، موضحًا أن العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، علاقة مبنية على التعاون الاقتصادي والتعاون الأمني.

وأضاف عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن العلاقات الاقتصادية بينهم بدأت منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، والعلاقات الأمنية المتمثلة في حلف الناتو، تصب بالنفع على الدول الأوروبية التي لا تمتلك أسلحة نووية، بالتالي فإن دول الناتو النووية هي التي توفر ذلك الغطاء لتلك الدول.

وأوضح السفير رخا أحمد حسن، أن انتخابات البرلمان يمكن اعتبارها «ظاهرة»، لكنها جديرة بالدراسة، لأنها تجعلنا نتساءل هل ستتجه الدول الأوروبية إلى اليمين في الانتخابات الحكومية، مثل إيطاليا، مضيفا أن المصالح يمكن أن تجعل أحزابا متطرفة تتصرف باعتدال حفاظًا على المصالح أو العلاقات الأمنية أو التجارية أو الاقتصادية بينها وبين دول أخرى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.