السبت، 06 يوليو 2024

02:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ينتظر تصديق الرئيس لتنفيذه

قانون التأمين الموحد دون لائحة تنفيذية، ما السبب؟

 التأمين الموحد

التأمين الموحد

ندا طارق

يترقب قطاع التأمين تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي علي قانون التأمين الموحد، الذي أقره مجلس النواب الشهر الماضي رسميا ليدخل حيز التنفيذ.

تنظيم قواعد الاشراف والرقابة 

ويستهدف قانون التأمين الموحد رسم قواعد محددة وشاملة لصناعة التأمين في مصر، وتنظيم قواعد الإشراف والرقابة عليها، ليصبح لدى سوق التأمين المصرى لأول مرة، قانون موحد وشامل ينظم آليات الإشراف والرقابة على ممارسات نشاط التأمين في مصر.

قانون التأمين دون لائحة تنفيذية

وأكدت الدكتورة غادة علي عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين في تصريحات لـ"الجمهور" أن قانون التأمين لن يصدر له لائحة تنفيذية كسائر القوانين، ولكن سيتم التعامل معه مثل قانون البنك المركزي .

وأشارت غادة علي إلى أنه بمجرد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي علي قانون التأمين الموحد سينفذ، علي أن يكون التنظيم من خلال القرارات التنفيذية الصادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية.

أهداف القانون 

ولفتت الدكتورة غادة علي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، إلى أن قانون التأمين الموحد يستهدف تجميع وتنقيح 4 قوانين خاصة بالأطراف التأمينية المختلفة في تشريع واحد.

وأوضحت أن القانون يستهدف رفع معدل مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي ، حيث أن نسبة مساهمه القطاع حتى الآن تتراوح ما بين 1٪؜ - 1.2٪؜ ، مما يعني أن  المساهمة حتى الآن متواضعة مقارنة بحجم الاقتصاد والإمكانات التي تتميز بها مصر .

 

وتابعت:" منذ عام 2022 نطالب شركات التأمين بتحقيق المستهدف من زيادة استثماراتها إلى 500 مليار جنيه سنويا على الأقل ارتفاعا من نحو 100 مليار جنيه حالي ، ولن يكن ليتحقق ذلك بدون وجود هذا القانون .

 

وأشارت غادة علي  إلي أن القانون يستهدف تدعيم الكيانات التأمينية وخلق كيانات ذات ملاءة مالية أكبر حيث تم رفع متطلبات الحد الأدنى لرأس مال شركات التأمين من 60 مليون جنيه إلي 250 مليون جنيه.

 

ولفتت إلي أن مشروع القانون يستهدف إدماج شركات الرعاية الطبية تحت المظلة القانونية والرقابية وهو أمر هام استحدثه قانون التأمين الموحد الجديد

 

ويتضمن مشروع قانون التأمين الموحد العديد من النقاط المهمة لتنشيط القطاع، ومنها إحالة منازعات التأمين للمحاكم الاقتصادية للفصل فيها، إلا التي ينظرها "مجلس الدولة"، مع السماح لشركات تأمين الممتلكات بمزاولة بعض الفروع الجديدة مثل الائتمان والتأمينات الزراعية للمرة الأولى، لأهميته ولكثرة الطلب عليه من المزارعين وتماشيًا مع ارتباطه مع فرع التأمينات الزراعية بجميع قوانين القطاع في المنطقة العربية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية