السبت، 06 يوليو 2024

03:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كأس أمم أوروبا، ثلاث دول حققت اللقب على أرضها هل تكون ألمانيا الرابعة؟

بلاتيني

بلاتيني

إسلام عبد الجليل

تستضيف ألمانيا بطولة  كأس الأمم الأوروبية يوم 14 يونيو الجاري وتستمر حتى 14 يوليو 2024، بمشاركة 24 منتخبًا، وستقام أحداث البطولة في ألمانيا، وتقام المباراة الافتتاحية بين منتخبي ألمانيا واسكتلندا، على ملعب أليانز أرينا معقل بايرن ميونخ.

ويطمح المنتخب الألماني أن يكون هو الرابع في تحقيق البطولة على أرضة ووسط جمهوره مثلما حدث مع ثلاث منتخبات من قبل، إسبانيا، وإيطاليا، وفرنسا.

البطل الأول إسبانيا عام 1964

لعب المنتخب الإسباني مبارياته الأربعة على ملعبي كامب نو في برشلونة وسانتياغو برنابيو في ريال مدريد، حيث أقيمت مباراة نصف النهائي بين إسبانيا والمجر في الأخير.

 منحهم تشوس بيريدا التقدم قبل أن يتعادل فيرينك بيني في وقت متأخر، وقتدم  أمانسيو لصالح إسبانيا في الوقت الإضافي.

 أقيمت المباراة النهائية ضد الاتحاد السوفيتي. سجل بيريدا مبكراً قبل أن يتعادل أصحاب الأرض سريعاً، لكن مارسيلينو سجل هدف الفوز الحاسم قبل ست دقائق فقط من نهاية المباراة في مدريد.

البطل الثاني منتخب إيطاليا عام 1968

كانت تلك النسخة الأغرب في البطولة أن العملة المعدنية حسمت فوز إيطاليا في نصف النهائي بعد التعادل السلبي في 120 دقيقة ضد الاتحاد السوفيتي في نابولي، وقام حكم اللقاء باللجوء للعملة المعدنية.

أعيدت المباراة النهائية بعد هدف أنجيلو دومينغيني ضد يوغوسلافيا في الدقيقة 80 على ملعب أوليمبيكو، وفي المباراة الثانية سجل جيجي ريفا وبيترو أناستاسي هدفين في الشوط الأول ليمنح الفوز 2-0 لإيطاليا أول لقب أوروبي.

البطل الثالث فرنسا عام 1984 

بعد إسبانيا وإيطاليا، أصبحت فرنسا هي الدولة الثالثة التي تحقق البطولة على أرضها، وتحقق أول لقب دولي كبير لها.

سجل ميشيل بلاتيني رقماً قياسياً بتسعة أهداف في خمس مباريات ليقود المنتخب الفرنسي الذي فاز بثلاثة مباريات وتصدر المجموعة التي تضم الدنمارك وبلجيكا ويوغوسلافيا إلى تحقيق البطولة.

واجهة المنتخب البرتغالي في نصف النهائي وسجل بلاتيني  هدف الفوز في الدقيقة 119 في الفوز 3-2 على البرتغال في الوقت الإضافي في نصف النهائي ليواجه إسبانيا بقيادة ميجيل مونيوز.

حسم برونو بيلوني الفوز على إسبانيا 2-0، بعد تسجيله الهدف الثاني، وطرد المدافع الفرنسي  إيفون لو رو وأصبح أول لاعب يُطرد في نهائي بطولة أوروبا بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.