السبت، 06 يوليو 2024

01:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مفاجأة غير متوقعة، السيارات الكهربائية أرخص من البنزين (تفاصيل)

السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية

شهيرة أحمد

حظي عشاق السيارات الكهربائية بأخبار سارة هذا الشهر، مع تنبؤ تقرير جديد بأن أسعار هذه السيارات ستصبح أرخص من سيارات البنزين أو الديزل، بشكل أسرع مما كان متوقعًا.

سيارة كهربائية - صورة أرشيفية

ووفقًا لدراسة جديدة صادرة عن شركة أبحاث السوق الأمريكية «جارتنر»، ونقلتها صحيفة ديلي ميل، فإن تصنيع السيارات الكهربائية سيكون أرخص من تصنيع السيارات، ذات محركات الاحتراق الداخلي بحلول عام 2027.

انخفاض الأسعار يقابله ارتفاع تكاليف الإصلاح

بينما تُبشر هذه التنبؤات بتراجع أسعار السيارات الكهربائية، إلا أن الدراسة تُشير إلى أن هذا التطور لن يكون إيجابيًا بالكامل، فمع انخفاض أسعار تصنيع السيارات الكهربائية، من المتوقع أن ترتفع تكاليف إصلاحها وصيانتها.

عقبات تواجه انتشار السيارات الكهربائية

تُشير الدراسة إلى أن أسعار السيارات الكهربائية المرتفعة، هي واحدة من أكبر العقبات التي تواجه انتشارها على نطاق واسع.

وتشمل العقبات الأخرى مخاوف المستهلكين، بشأن توافر شبكات الشحن العامة وكفاءتها، والقلق بشأن مدى سير السيارات الكهربائية.

أسعار السيارات الكهربائية في مصر

ولكن تتوقع «جارتنر»، أن يتغير كل هذا مع بدء عام 2027، عندما يبدأ انخفاض تكاليف التصنيع في التحول إلى أسعار معقولة للسيارات الكهربائية بالأسواق.

وتدعي الدراسة، أن أساليب التصنيع الجديدة ستخفض تكاليف الإنتاج إلى ما دون التكاليف الخاصة بالسيارات العاملة بمحرك احتراق داخلي خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وتتوقع الشركة، أن تكاليف صناعة السيارات الكهربائية ستنخفض بشكل أسرع بكثير من تكلفة البطاريات، التي تُشكل حاليًا الجزء الأكثر تكلفة في السيارة الكهربائية.

انخفاض تكاليف صناعة السيارات الكهربائية

تتوقع شركة Tesla انخفاضًا كبيرًا في تكاليف صناعة السيارات الكهربائية خلال السنوات القادمة، وذلك بفضل الابتكارات التكنولوجية الجديدة التي تُبسط عملية التصنيع وتُقلل من وقت التجميع.

وتعتمد هذه التوقعات على استخدام تقنيات جديدة مثل "Gigapresses" وهي آلات صب ضخمة تُساعد على تصنيع قطع فردية كبيرة من هياكل السيارات الكهربائية بشكل أسرع وبكلفة أقل.

وتُؤكد Tesla أن هذه التكنولوجيا الجديدة، بالإضافة إلى تصميمات السيارات الكهربائية الأكثر كفاءة، ستُساهم في جعل السيارات الكهربائية أكثر إتاحة للمستهلكين في المستقبل القريب.

السيارات الكهربائية - صورة أرشيفية

ازدياد ملحوظ في مبيعات السيارات الكهربائية

والجدير بالذكر أن شهدت مبيعات السيارات الكهربائية نموًا كبيرًا في العديد من الأسواق الرئيسية، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين. وتُعد سيارة هيونداي IONIQ 5 مثالًا واضحًا على هذا النمو، حيث حققت أرقامًا قياسية جديدة في المبيعات في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأشهر الأخيرة.

فقد ارتفعت مبيعات IONIQ 5 في الولايات المتحدة بنسبة 58% على أساس سنوي في شهر مارس، ووصلت إلى 3,361 نسخة. كما حققت شركة هيونداي رقمًا قياسيًا جديدًا في مبيعات السيارات الكهربائية في الربع الأول، حيث ارتفعت بنسبة 62% على أساس سنوي.

وتستمر مبيعات IONIQ 5 في الارتفاع، حيث تم بيع 3,702 نسخة في أبريل و 4,449 نسخة في مايو، مسجلة رقمًا قياسيًا شهريًا جديدًا في كل شهر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.