الأحد، 07 يوليو 2024

11:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خلال أسابيع، الرئيس الروسي في زيارة إلى كوريا الشمالية وفيتنام

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيرة زعيم كوريا الشمالية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيرة زعيم كوريا الشمالية

مارسيل أيمن

يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زيارة دولتي كوريا الشمالية وفيتنام، وذلك خلال الأسابيع المقبلة. 

وكانت وكالة «تاس» الروسية، قد ذكرت في مايو الماضي، نقلًا عن المتحدث باسم الكرملين، «أن الاستعدادات لرحلة بوتين المتوقعة إلى الشمال تسير بوتيرتها الخاصة».
 

السفير الروسي يكشف عن زيارة بوتن لفيتنام وكوريا الشمالية

ومن جانبه، قال ألكسندر ماتسيجورا، سفير روسيا لدى كوريا الشمالية، إن هناك زيارة مقررة لبوتين إلى العاصمة الكورية بيونج يانج، ويجري الآن التحضير لها بنشاط، مشيرًا إلى إنه من الممكن أن يزور «بوتين» فيتنام قريبًا، وعلى الأرجح عقب زيارته لكوريا الشمالية مباشرة، وفقًا صحيفة فيدوموستي

بوتن يرد زيارة زعيم كوريا العام الماضي

وذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية أن زيارة «بوتين» إلى كوريا، إذا تحققت، فستكون بمثابة رد لزيارة زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، إلى روسيا في سبتمبر عام 2023.

كما أكدت وكالة «يونهاب» إنها ستكون هذه أول زيارة يجريها الرئيس الروسي إلى كوريا الشمالية منذ 24 عامًا، إذ كانت آخر زيارة له إلى كوريا الشمالية في يوليو 2000، عندما كان والد كيم جونج أون الراحل، كيم جونج إيل، في السلطة.

وأوضحت أن كوريا الشمالية وروسيا تعملان بشكل متزايد على تعزيز العلاقات العسكرية وتوسيع نطاق التعاون منذ قمة الزعيمين الأخيرة.

الزيارة الأخيرة لزعيم كوريا الشمالية في روسيا

وزار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، موسكو في سبتمبر 2023 الماضي، حيث استقبله الرئيس الروسي، في قمة لم يُوقع أي اتفاق رسمي في نهايتها.

وفي يناير الماضي، التقى «بوتين» وزيرة الخارجية الكورية الشمالية تشوي سون هوي، في روسيا، ما شكل علامة جديدة على التقارب بين البلدين اللذين تربطهما حدود مشتركة.
 

اتهام الدول الغربية لكوريا بسبب موسكو

لكن الدول الغربية، خصوصاً الولايات المتحدة، تتهم «بيونغ يانغ» بتزويد روسيا بأسلحة وذخائر لحملتها العسكرية في أوكرانيا.

كما أثار التحالف بين بيونغ يانغ وموسكو مخاوف دولية بشأن التعاون المزعوم في مجال الأسلحة، إذ تزود كوريا الشمالية روسيا بالذخائر للمساعدة في إطالة أمد القتال في أوكرانيا، ربما في مقابل مساعدات اقتصادية وعسكرية تشتد الحاجة إليها للمساعدة في تطوير قوات كيم.

موسكو وبيونغ يانغ ينفيان اتهامات واشنطن

ونفت كل من بيونغ يانغ وموسكو اتهامات واشنطن وسيول بشأن نقل الأسلحة الكورية الشمالية إلى روسيا.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في وقتها، خلال تصريحات نشرتها وسائل الإعلام الرسمية، إن المسؤولين الروس عبروا في اجتماعاتهم عن إرادة قوية لمواصلة تعزيز التعاون الاستراتيجي والتكتيكي في الدفاع عن المصالح الأساسية للبلدين وإقامة نظام دولي جديد متعدد الأقطاب.

كما أفادت الوزارة بأن روسيا عبرت عن شكرها العميق لكوريا الشمالية لدعمها الكامل في حربها على أوكرانيا.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.