الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ذكرى رحيلها..

«شويكار» ممثلة مصرية جمعت بين الأنوثة والموهبة الطاغية

شويكار

شويكار

أسماء أبو شادى

A A

تحتل النساء جميع المجالات من أبسط المهن وإلى أصعبها، على الصعيد الفني نجد العديد من النساء تألقوا في هذا المجال حتي أصبحت أصواتهم ملازمة لعقولنا.

ولدت الفنانة الراحلة شويكار بالإسكندرية من أب تركي وأم شركسية وصاحبة جملة « أنت اللي قتلت بابايه، اه يا بابايه »، ممثلة مصرية من أصل تركي جمعت بين الرقة والخفة والموهبة، امتلكت جمالاً لافتاً وأنوثة طاغية لفتت أنظار المخرجين إليها، وأسندت إليها أدوراً مهمة.

وفي ذكري رحيلها، يستعرض موقع الجمهور أبرز اللقطات عن حياتها.

أسرار حياة الفنانة شويكار

الفنانة شويكار

ارتبطت شويكار بالفن منذ الصغر حيث كانت تعشق التمثيل، وتم اكتشافها بالصدفة من قبل المخرج فطين عبد الوهاب، ووجد فيها موهبة فنية خاصة في مجال الكوميديا.

أول فنانة كتبت لنفسها مسرحية

بدأت مشوارها الفني عام 1960 من خلال دور قصير تم عرضه في فيلم «حبي الوحيد» مع المخرج كمال الشيخ، ثم توالت أدوراها في العديد من الأفلام، وفي عام 1967 التقطت بالفنان عبد المنعم مدبولي الذي اختارها كبطلة لمسرحية السكرتير الفنين وكانت أول فنانة كتبت لنفسها مسرحيات خاصة حتي لقبت بسيدة المسرح وقدمت اكثر من 50 مسرحية.

السينما المصرية

انتقلت شهرتها للسينما المصرينة وتم تقديم أحلي الأفلام التي امتازت بخفة ظلها ودمها الخفيف ومع بداية السبعينات تخلت الفنانة عن الدلع والخفة، وسلكت اتجاه آخر لتنطلق أيضاً بالأدوار الجادة كما في فيلم الشحات وفيلم الأعداء.

وفاة ابنتها الوحيدة

تزوجت في بداية حياتها من المحاسب حسن نافع الجواهرجي، وبعد ذلك انجبت منه ابنتها منة وعاشت معهم سنتين ثم توفاها الله، وكانت ابنتها الوحيدة التي تخرجت من كلية الإعلام.

أعمال شويكار الفنية

الأفلام:

كلمني شكراً ـ أخطر رجل في العالم ـ جبان في الحب ـ عروس النيل ـ سفاح النساء.

المسرحيات:

السكرتير الفني ـ سك على بناتك ـ أنا وهو وهو ـ سنوات الخط.

المسلسلات:

هوانم جاردن ستي ـ سر علني ـ امرأة من زمن الحب ـ يوم عسل ويم بصل.

search