الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

10:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"احتفاء بـ 90 عام صداقة"، مصر وسويسرا فى جدارية تحت سفح الأهرامات

الأهرامات

الأهرامات

تقى محمود

A A

أزيح مساء أمس الأحد، الستار عن جدارية ضخمة مساحتها 900 متر مربع، من إبداع الفنان السويسرى سايبي، تجسد يدين متصافحتين، تعبيرا عن الصداقة الراسخة بين الشعبين المصرى والسويسري، وبمناسبة مرور 90 عاما على معاهدة الصداقة بين البلدين التى تحل فى يونيو الحالي.

رسالة إيجابية تعكس العلاقات التاريخية

حملت الاحتفالية التى نظمتها السفارة السويسرية مساء أمس، تحت رعاية هيئة تنشيط السياحة، رسالة إيجابية تعكس عمق العلاقات التاريخية وروح التعاون والتعايش بين الشعبين، بحضور ممثلين عن الحكومة المصرية والبعثات الدبلوماسية، ومشاركة العديد من رموز المشهد الثقافى المصري، فضلا عن ممثلى الشركات السويسرية فى مصر.

وصفت السفيرة إيفون باومان، سفيرة سويسرا، فى كلمتها، العلاقة بين البلدين بالراسخة كالصخر، كالأهرامات المهيبة، أو كما تنص المادة الأولى من المعاهدة بأنه «يجب أن يكون بين سويسرا ومصر، وكذلك بين مواطنيهما، سلام دائم وصداقة لا تنكسر».

اللقاءات بين سويسرا ومصر تعود إلى قرون

وأوضحت أن التبادلات واللقاءات بين السويسريين والمصريين تعود إلى قرون مضت، مع وجود مجتمعات مزدهرة ميزت كلا البلدين.

وأشار عمرو القاضي، الرئيس التنفيذى للهيئة، إلى أن إقامة الحدث بجوار أهرامات الجيزة بمثابة الاحتفال بالفن فى أبهى صوره باعتباره أفضل وسيلة لتعزيز الروابط بين شعوب العالم، حيث يجتمع الفن القديم والمعاصر كتعبير عن رحلة فنية مستمرة للإنسانية عبر آلاف السنين.

وأضاف أن هذا الاحتفال يعد أيضا مظهرا من مظاهر التعاون بين مصر وسويسرا فى كافة المجالات، خاصة فى مجال السياحة، لافتا إلى أن مصر ترحب دائما بالسائحين السويسريين فى مصر للاستمتاع بروائع الحضارة المصرية القديمة والمنتجعات السياحية الجميلة الرائعة أو التعمق فى التراث الثقافى والحضارى الغنى بالقاهرة.

يذكر أن الفنان «سايبي» يقوم برسم لوحات ضخمة على أنواع مختلفة من التربة باستخدام مواد قابلة للتحلل بنسبة 100% مصنوعة من أصباغ طبيعية مثل الطباشير والفحم، ورسمت لوحة جدارية ليدين متصافحتين للمرة الأولى عام 2019 أمام برج إيفل فى باريس، لترمز لعلاقة الصداقة والترابط.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search