الإثنين، 09 سبتمبر 2024

03:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دراسة تكشف الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضية

تمارين رياضية -أرشيفة

تمارين رياضية -أرشيفة

الزهراء علام

A A

في تجربة فريدة أجراها فريق من الباحثين في جامعة هواتشونغ الصينية للعلوم والتكنولوجيا، توصل الفريق إلى أن ممارسة التمارين الرياضية بعد الاستيقاظ من النوم صباحا تجعل العظام أقوى وأطول، مقارنة بالتمارين التي تمارس في وقت ليلي أو قبل النوم.

الوقت المناسب للتمارين 

وأجريت الدراسة على مجموعة من الفئران وضعوها على  جهاز المشي للتدريب يوميا، لمدة 4 أسابيع، حيث توصلت التجربة إلى أن عظام الفخذ لدى الفئران التي مارست الرياضة بعد الاستيقاظ مباشرة أطول بنحو 3%، وأكثر ثقلا بنحو 25% مقارنة بتلك التي مارست الرياضة في وقت أقرب إلى موعد النوم.

وفقا لما جاء في مجلة نيو ساينتست، استنتج الباحثون من هذه الدراسة أن الحركة الصباحية قد تسرع من نمو العظام، وتساعد في الحفاظ على كتلتها، مطالبين بأهمية التركيز أكثر على نوعية التمارين التي يقوم بها الأشخاص، وليس وقت ممارستها فحسب، حيث ثبت أن الحركة الصباحية، لها تأثير كبير على صحة العظام.

لو كبرت فى السن.. اعرف فوائد الرياضة على جسمك ونفسيتك - اليوم السابع

أهمية الرياضة في منتصف العمر

وأشار الباحثون إلى أن كتلة العظام تبدأ في الانخفاض عند حلول منتصف العمر، لذا فإن التأثير الإيجابي للتمارين الرياضية، مثل الجري والقفز ورفع الأثقال، لها أهمية في الحماية من الكسور مع التقدم في العمر، وذلك وفقا لما تشير إليه نتائج الدراسة.

وبالرغم من أن البشر يختلفون عن الفئران، إلا أن الباحثين اقترحوا أنه بالنسبة للأشخاص الذين يريدون تحسين فوائد ممارسة الرياضة للعظام، فإن هذه النتائج تشير إلى أن التمارين الصباحية قد تكون أفضل لهم وقد تعود عليهم بنتائج رائعة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.