الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما المدة الزمنية ليوم القيامة؟، دار الإفتاء توضح

الشفق

الشفق

محمد الأزهري

A A

هل يوم القيامة يوم أم أسابيع أم شهور أم سنوات؟، وكيف يتم احتساب النسبية الزمنية لليوم الآخر، في سؤال متكرر بداخل الكثير منا، يستعرض موقع “الجمهور”، تفاصيل هذه القضية، بناء على ثوابت دار الإفتاء المصرية ومنهجية الأزهر الشريف.

اليوم الآخر يكون في أرض يحشر فيه الخلق

ويوم القيامة هو “اليوم الآخر”، وهو من ثوابت عقائد الإسلام التي لا خلاف فيها، وهو اليوم الذي يبعث فيه كل الأموات ويعرضون للحساب وتجري محاسبتهم فيه، ويسمى يوم الحشر: أي أن الناس تحشر وتجمع في مكان واحد هي أرض المحشر أمام الله.

قدر وقت يوم القيامة ومدة زمنه

وفي جانب تحديد قيمة الوقت قالت دار الإفتاء المصرية: إن اختلاف المقادير الزمانية في كتاب الله تعالى راجع إلى هذا المعنى أيضًا وهو ما يمكن أن يعبر عنه بالنسبية التي تجعل من الزمن إحداثيًّا رابعًا؛ كما في نحو قوله تعالى: ﴿وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ﴾ [الحج: 47]، ولكن هذا لا ينافي بحال من الأحوال وجود ذلك اليوم الآخر الذي تحدث الله عنه في كتبه وعلى ألسنة رسله جميعًا، وأن هذا اليوم سيقوم الناس فيه ويحشرون جميعًا لله رب العالمين، وهذا يقتضي أن ذلك اليوم سيعيشه كل الناس؛ لأن خالق النسبية والزمان والمكان قادر على توحيد كل المفاهيم الزمنية وضبطها على يوم القيامة وفي أي وقت يريده.

مدة الساعة تختلف حسب الحالة

ونقل عن الشيخ القوصي صاحب كتاب "الوحيد في علم التوحيد" أنه قال: "الخصائص الإلهية لا يحجر عليها؛ فهذا عزرائيل يقبض في كل ساعة من الخلائق في جميع العوالم ما لا يعلمه إلا الله، وهو يظهر لهم بصور أعمالهم في مرائي شتى وكل واحد منهم يشهده ويبصره في صور مختلفة.

الإسراء والمعراج استغرق جزء من ليلة ما يدلل على اختلاف القياس الزمني

قال الحافظ السيوطي: ومن شواهد ما نحن فيه: ما أخرجه أحمد والنسائي بسند صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَمَّا أُسْرِيَ بِي فَأَصْبَحْتُ بِمَكَّةَ قَطَعْتُ وَعَرَفْتُ أَنَّ النَّاسَ مُكَذِّبِيَّ» -فذكر الحديث إلى أن قال-: قالوا: وتستطيع أن تنعت المسجد؟ وفي القوم من قد سافر إليه، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «فَذَهَبْتُ أَنَعْتُ فَمَا زِلْتُ أَنْعَتُ حَتَّى الْتَبَسَ عَلَيَّ بَعْضُ النَّعْتِ فَجِيءَ بِالْمَسْجِدِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ حَتَّى وُضِعَ دُونَ دَارِ عَقِيلٍ أَوْ عِقَالٍ فَنَعَتُّهُ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ». 

اختلاف مقاييس الزمان والمكان بحسب التقدير الإلهي

وفي تفسير السلف لمقاييس الزمان والمكان، اعتبروا الإسراء والمعراج مثال لطي المسافة وهو شاهد عظيم لمسألة اختلاف مقاييس الزمان والمكان، حيث رأى يوسف عليه السلام وهو بمصر أباه وكان إذ ذاك بأرض الشام ففيه إثبات رؤية يعقوب عليه السلام بمكانين متباعدين في وقت واحد بناء على إحدى القاعدتين اللتين ذكرناهما والله أعلم].

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search