الخميس، 04 يوليو 2024

12:05 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ملفات كثيرة للمطورين العقاريين تنتظر «الحكومة الجديدة»

العقارات

العقارات

منار عبد العظيم

تتزايد التكهنات والتوقعات مع اقتراب إعلان التشكيل الجديد للحكومة خلال الفترة المقبلة، حيث ينتظر المطورون العقاريون التغييرات بفارغ الصبر لتجديد الدماء والأفكار واستكمال المشروعات، إذ ينتظر السوق العديد من الملفات التي تحتاج لتدخل حكومي، خاصة في التشريعات، ويرصد موقع “الجمهور الإخباري” أبرز الملفات الشائكة التي يطالبون بها.

 التمويلات تقود مطالب القطاع العقاري

وكان ملف التمويل العقاري في مقدمة الملفات التي تحتاج إعادة نظر من الحكومة لتوفير فائدة مخفضة للشركات العقارية، وارتباط التمويل بمعدل التنفيذ، وذلك بجانب ارتفاع الفائدة التي تتحكم في تحركات الشركات، مع تحديد أسعار السوق، لأن ارتفاع الفائدة يؤثر بالسلب على تكلفة المشروعات. 

 زيادة أعباء الشركات العقارية

وأوضح محمد سمير الخبير العقاري، أن قرار رفع الفائدة على الأراضي أدي إلى زيادة أعباء الشركات العقارية، بجانب دفع غرامة التطوير العقاري، مشيراً إلى ضرورة السماح للشركات العقارية بتمويل الوحدات تحت الإنشاء بهدف جذب الشرائح التي تأثرت قدارتها الشرائية بسبب الوضع الاقتصادي خلال الأعوام الأخيرة مع إتاحة مبادرات التمويل العقاري بفوائد محفظة بواقع 3%.

 تقديم تيسيرات لخفض الفائدة

وطالب خبير التمويل العقاري في تصريحات لـ"الجمهور" بضرورة تقديم تيسيرات سواء في خفض سعر الفائدة على الاقتراض، بجانب تفعيل منظومة التمويل العقاري، إضافة إلى تنوع طرح الأراضي وزيادة مدد سداد أسعارها بهدف تغير منظومة التطوير العقاري في مصر، إضافة إلى تحويل السوق إلى مركزًا للاستثمارات المحلية والإقليمية والعالمية في ظل الزخم من المستثمرين على الفرص المعروضة بالعديد من المناطق المتنوعة.

 ضرورة تفعيل الصناديق العقارية

  وعن الصناديق العقارية، طالب عدد من المطورين بضرورة تفعيلها بالصورة التي تخدم الاقتصاد المصري في شكله الجديد.

 تعديل قانون الشهر العقاري

وفي هذا السياق، قال المهندس هشام شكري رئيس مجلس تصدير العقار، إن المطالب المتعلقة بالصناديق العقارية تشمل تعديل قانون الشهر العقاري، بجانب مجموعة من الحوافز والتسهيلات الضريبية، وتسهيل إجراءات تسجيل الوحدات للأجانب مع وجود وثيقة عقارية.

تقديم إعفاءات للمطورين

 كما طالب “شكري” بـتقديم إعفاءات للمطورين من الضريبة على الدخل، ما حدث خلال الفترة 2005 و2006 وهو ما أدى إلى زيادة الإيرادات للدولة إلى ثلاثة أضعاف، موضحًا أن الإعفاء الضريبي ينتج عنة زيادة في حجم الأعمال، مما ينتج عنة زيادة الإيرادات الضريبية العامة من 50 إلى 100%.

 استغلال المنتج العقاري في جذب الصناديق العقارية

 وأوضح "شكري"، أنه لابد من استغلال المنتج العقاري في جذب الصناديق العقارية تحديداً في المشروعات الإدارية والتجارية بالعاصمة الإدراية، مشيراً إلى أهمية وجود وجود وثيقة عقارية تتضمن مواصفات الوحدة، بهدف توفير إمكانية الحصول على صناديق عقارية بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية.

ولفت المهندس عبد الله سلام الرئيس التنفيذي لشركة مدينة مصر في تصريحات لـ “الجمهور”، إلى أهمية التوسع في التصدير العقاري المصري بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية، وذلك لوجود منتجات عقارية عالمية. 

التوسع في ملف تصدير العقار

وأكمل “سلام” أن مشروع رأس الحكمة هدفة جذب العملة الصعبة، وذلك يخدم ملف تصدير العقار، موضحاً أهمية تقديم بعض التيسيرات، والتي تتضمن إقرار تعديلات على اليات التسجيل العقاري في ظل المجهودات التي تسعي إليها الدولة في تعديل قانون الشهر العقاري في مصر بهدف جذب العملة الصعبة.

 وأشار أحمد عبد الله نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون بروبيرتز، إن مفهوم الصناديق العقارية يخدم 3 ملفات رئيسية، وهي الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بجانب تصدير العقار والتخارج من السوق لبعض الشركات.

 توفير منتج عقاري مناسب للتصدير

 وطالب "عبد الله" بضرورة توفير منتج عقاري مناسب للتصدير، سواء  شقق فندقية، وحدات إدارية، أو تجارية، أي المنتجات، لافتا أن النقلة النوعية التي شهدها القطاع العقاري خلال الفترة الماضية تؤهلنا للمنافسة، بجانب جذب المستثمرين وإنشاء صناديق استثمارية ناجحة.

 وأكد نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون بروبيرتز، أن المعوق الأساسي في الصناديق العقارية هو الضرائب، موضحا أن الصندوق حدد 80% من الاستثمار في الأصول المدرة للدخل، بينما يتم تخصيص 20% للتطوير. كما يتيح الصندوق شراء سندات توريق، أو سندات شركات تمويل عقاري، أو شراء أسهم شركات مدرجة في البورصة المصرية، على أن تكون 80% من الممتلكات العقارية لتلك الشركات المستثمرة في أصول عقارية، أما فيما يخص تبادل الوثائق أمام الأصول، فلم تصدر أي لوائح بشأنها حتى الآن، إلا أنه من المفترض ألا تفرض عليها ضرائب أو رسوم.

 أهمية إنشاء "اتحاد للمطورين العقاريين"

 وأشار المهندس محمد هاني العسال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا العقارية، إلى أهمية إنشاء "اتحاد للمطورين العقاريين" لمساعدة صغار المستثمرين ودعهم من خلال الاستشارات الفنية والقانونية والمالية، بجانب تنظيم العلاقة بين جميع الأطراف وبين المطور والعميل.

 وذكر “العتال” أن وجود اتحاد للمطورين العقاريين سيحمى القطاع من الدخلاء، كما يتماشى مع خطة الدولة في تحقيق الاستدامة، موضحاً أن الغرفة سجّلت حوالي 1300 شركة تطوير عقاري، بجانب وجود 11 ألف مطوّر تقدموا بطلبات التسجيل ولم يتم تسجيلهم حتى الآن، ومنهم من يسيء للقطاع العقاري.

  كما طالب المهندس عمر الطيبي الرئيس التنفيذي لشركة The Land Developers بضرورة تفعيل مبادرة السياحة بهدف مضاعفة المنشآت السياحية لتتناسب مع مستهدفات الدولة لجذب السياحة، بالتوازي مع إقرار مجموعة تيسيرات ضريبية وتسهيلات في سداد أقساط الأراضي، كاشفًا عن أن الاستثمار في الشق الترفيهي أصبح عاملًا رئيسيًا من عوامل جذب السياح إلى مصر.

وضع ضوابط على الغرف الفندقية لجذب الاستثمار السياحي

ووجه  الرئيس التنفيذي لشركة The Land Developers، بضرورة الاهتمام بمنطقة البحر الأحمر، موضحًا أن 70% من السياحة في هذه المنطقة تستهدف الغردقة وشرم الشيخ، إضافة وضع ضوابط على الغرف الفندقية لجذب الاستثمار السياحي.

وأوضح الطيبي، أن البرلمان يدرس مشروع وضع ضوابط على الغرف الفندقية، مشيرًا إلى أن هيئة التنمية السياحية تلعب دورًا كبيرًا في وضع هذه الضوابط.

تنفيذ مشروعات البنية التحتية بالمناطق الساحلية

ولفت الرئيس التنفيذي لشركة TLDK إلى أن الاستثمار الترفيهي من ضمن عناصر الجذب لأي نشاط سياحي، منوهًا أن الدولة تقوم بدورها في تنفيذ مشروعات البنية التحتية بالمناطق الساحلية.

وأشار الطيبي، إلى أنه من الضروري وضع ضوابط أكثر على الغرف الفندقية لجذب الاستثمار السياحي في مصر.
تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.