السبت، 06 يوليو 2024

01:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ما سبب انتشار ظاهرة انتحار جنود جيش الاحتلال؟ متخصص في الحروب النفسية يجيب

جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي

جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي

وداد العربي

في ظل العمليات العسكرية العنيفة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة ورفح الفلسطينية، أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إن جندي في الجيش انتحر بعد تلقيه أمرا بالعودة للخدمة العسكرية في قطاع غزة.

جدير بالذكر أنه قبل أيام تناولت وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي المختلفة خبر وفاة جندي إسرائيلي يُدعى «إليران مراحي» جراء إصابته هو الآخر باكتئاب عميق، بعد عودته من المعارك في قطاع غزة.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة «هآرتس» انتحار ما لا يقل عن 10 ضباط وجنود للاحتلال منذ بداية احداث السابع من أكتوبر، مؤكدة أن عدد منهم انتحر خلال المعارك المستمرة قرابة الـ9 أشهر في قطاع غزة.

ما الذى يدفع جندي لديه عقيدة قتالية في الدفاع عن أرضه أن يُقدم على الانتحار؟

قال الدكتور عمار ياسر، الاخصائي النفسي المتخصص في الحروب النفسية إجابة على هذا السؤال: «السبب الأساسي والجوهري لذلك هو تصدع العقيدة القتالية لدى الجنود فقد أصبحوا يعرفون أنهم يدافعون عن أرض ليست ملكهم ولكنهم فقط ينفذون أوامر قادة مستبدين، فهم مجبورين على ما يفعلون، والدليل على ذلك تكرار حوادث الانتحار في صفوف الجيش الإسرائيلي».

وأضاف ياسر في تصريحات خاصة للجمهور: «الانقسامات في حكومة الحرب والأمراض النفسية التي يعانى منها عدد كبير من الجيش الإسرائيلي إلى جانب افتقاد الجيل الجديد خبرة الحروب والتعامل مع كوارث الحروب، يجعلنا نتوقع حدوث الكثير من حوادث الانتحار الفترة القادمة»، مشيراً إلى أن المشاعر مُعدية والأجواء متهيئة لذلك بين الجنود الخوف والرعب جو مهيئ للإصابة بالأمراض النفسية.

اضطراب ما قبل الصدمة يضرب صفوف جيش الاحتلال

وعلى صعيد وفاة الجندي «إليران مزراحي» جراء إصابته هو الآخر باكتئاب عميق، قال الدكتور عمار ياسر: «إن اليران مزراحى الذى خدم في قطاع عزة لمدة 78 يوما، عانى من اضطراب كرب ما بعد الصدمة ويصاب الشخص بهذا الاضطراب بسبب التعرض للحوادث والكوارث والحروب فيصبح الجهاز النفسي لديه مُتصدع وغير قادر على التعامل مع الأزمة فيعانى من الكرب ويتنوع ما بين الإضراب عن الطعام واضطرابات النوم والاكتئاب الشديد وقد حدث ذلك أثناء الحرب وقد خضع الجندي للعلاج لفترة ولكنها لم تكن كافيه».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.