السبت، 05 أكتوبر 2024

09:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مع انتهاء"عام التكليف"..قرار منتظر بتعيين حسن عبدالله محافظًا للمركزي

حسن عبدالله- القائم بأعمال محافظ البنك المركزي

حسن عبدالله- القائم بأعمال محافظ البنك المركزي

علاء شديد

A A

من المنتظر أن يصدر قرارًا جمهوريًا خلال الساعات القادمة بتعيين محافظ البنك المركزي المصري مع نهاية قرار تكليف حسن عبدالله قائمًا بأعمال المحافظ والذي صدر خلال أغسطس 2022، وذلك في أعقاب استقالة طارق عامر محافظ البنك السابق.

توقع المصرفيون صدور قرارًا بالتمديد لعبد الله لمدة عام أخر، أو صدور قرارًا بالتعيين من الرئيس السيسي بعد موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه، ليتولى منصب محافظ البنك المركزي رسميًا- لمدة 4 أعوام قابلة للتجديد لمرة واحدة وفقًا لقانون البنك المركزي المصري.

ولقد جاء اختيار القائم بأعمال محافظ البنك المركزي حسن عبدالله جراء استقالة المحافظ السابق قبل انتهاء ولايته بمدة خمسة عشر شهرًا.

أكد الدكتور احمد السمري أستاذ الاقتصاد بالجامعة الامريكية أن تولي عبد الله لمسؤولية البنك المركزي رسميًا يعد الخيار الأكثر توقعًا خاصة وانه خلال العام الماضي كان قادرًا على إدارة مسؤولية البنك والتخفيف من حدة الازمة الاقتصادية العالمية على الاقتصاد الوطني دون ان تشهد المسيرة النقدية تقلبات شديدة ومؤثرة.

وأضاف على توفيق الخبير المصرفي- أن الفترة الحالية هي فترة الخبرات والإلمام بالملفات الاقتصادية خاصة على الصعيد النقدي، واختيار محافظًا بديلًا لحسن عبد الله سوف يجعل المحافظ الجديد يستغرق وقتًا اضافيًا لدراسة هذه الملفات، ومن ثم إذا كان القائم بأعمال المحافظ في الوقت الراهن لديه من الخبرات والكفاءة في هذا الشأن، فإن التجديد له امرًا متوقعًا.

جدير بالذكر أن حسن عبدالله شغل قبل تكليفه بالمنصب الحالي- منصب رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية منذ مايو 2021، وكان الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي الدولي.

كما شغل عضوية مجلس إدارة البنك المركزي ، لمدة ثماني سنوات، وكان عضوًا بمجلس إدارة البورصة المصرية، كما تولى رئاسة مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية بهونج كونج، وهو مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة " وفاءً لمصر"، كما شغل عضوية مجالس إدارات معهد التمويل الدولي (IIF)، والمجموعة الاستشارية الإفريقية لبورصة لندن (LAAG )، ومجموعة بورصة لندن ( LSEG )، و المجلس الاستشاري للأسواق الناشئة، فضلًا عن عضويته في مجالس إدارات كبرى الشركات الاستثمارية، وعضوًا مؤسسًا في المجلس الوطني المصري للتنافسية، ومؤسسًا لجمعية شباب الأعمال، و عضوًا بمجلس إدارة المعهد المصرفي المصري.

search