الخميس، 04 يوليو 2024

01:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الأسبوع الجاري

بـ135 مليون يورو، النواب يناقش اتفاقية جديدة لدعم الصناعة الخضراء

الصناعة الخضراء

الصناعة الخضراء

ندا طارق

تناقش الجلسة العامة بمجلس النواب المقرر عقدها الأسبوع الجاري برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، تقرير لجنة الطاقة بشأن اتفاقية قرض مقدم من بنك الاستثمار الأوروبي لمصر بقيمة 135 مليون يورو لتمويل مشروع "الصناعة الخضراء المستدامة" والقضاء على التلوث الصناعي.

توفير منح وقروض للشركات

ويهدف المشروع إلى توفير التمويل في شكل قروض ومنح للشركات الصناعية في القطاعين العام والخاص في مصر كحافز لتنفيذ خطط الاستثمار في مجالات القضاء على التلوث الصناعي للهواء والماء والتربة وأماكن العمل، بالإضافة إلي إزالة الكربون عن القطاع الصناعي من خلال استخدام الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والغاز الحيوي، إلي جانب تطوير ممارسات صناعية مستدامة من خلال كفاءة موارد الطاقة وتدخلات الاقتصاد الدائري.

7 سنوات فترة سماح

وبموجب الاتفاقية، فإن مدة استحقاق القرض 15 عامًا، مع فترة سماح 7 سنوات

ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروع بكافة محافظات الجمهورية من قبل جهاز شئون البيئة باعتباره المعني بالشق الفني، بالإضافة إلي البنك الأهلي المصري فيما يخص الشق المالي باعتباره المصرف الذي سيتلقى السيولة.

تكلفة المشروع

ووفقًا للاتفاقية، فإن التكلفة الإجمالية للمشروع تأتي مبلغ 271 مليون يورو؛ سيتم تدبيرها من القرض المذكور؛ بجانب الحصول على منحة بقيمة 30 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي؛ الباقي سيتم تدبيره من مصادر تمويل أخرى تشمل الوكالة الفرنسية للتنمية، والمؤسسات المالية الدولية والبنك الأهلي المصري.


كما تضمنت الاتفاقية عدة شروط أساسية للحصول علي تمويل بنك الاستثمار الأوروبي ومنها أن يتم الصرف على شرائح وتصرف كل شريحة باليورو بفائدة تفوق 3.5%؛ ويكون سعر الفائدة لكل شريحة ثابتًا أو عائمًا؛ كما أن هناك شريحة ستتوافر بالدولار الأمريكي بفائدة قرب 4.9%.

جدير بالذكر، أن التمويل التنموي الميسر، الذي حصلت عليه مصر، في قطاع البنية التحتية والتحول نحو الاقتصاد الأخضر، من الجهات الدولية المانحة والمقرضة، بلغ نحو 2.95 مليار دولار خلال عام 2021 من إجمالي 10.2 مليار؛ وفقا لتقرير صادر عن وزارة التعاون الدولي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

أخبار متعلقة