الأحد، 07 يوليو 2024

05:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في اليوم العالمي للمحيطات، أعماق جديدة نحو حياة مهددة بمخاطر التلوث والمناخ

اليوم العالمي للمحيطات

اليوم العالمي للمحيطات

الزهراء علام

اليوم العالمي للمحيطات، يحتفل العالم في 8 يونيو من كل عام باليوم العالمي للمحيطات، بهدف التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة البحرية التي تلعب دورًا حيويًا في حياة البشر والكائنات البحرية، حيث تغطي المحيطات أكثر من 70٪ من سطح اليابسة، يأتي شعار الاحتفال هذا العام «توقظ أعماق جديدة، المحيط يدعم البشرية وكل أشكال الحياة على الأرض».

في اليوم العالمي، الغذاء والتنفس هبة المحيطات للأرض

وتمثل المحيطات أحد أكبر مصادر الغذاء والمواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها الإنسان، حيث أنها المصدر الرئيسي للبروتين لأكثر من مليار إنسان حول العالم، إلى جانب أن لها دورًا مهمًا في تنظيم المناخ وعمليات امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين اللازم لعمليات التنفس، وفقًا لتقرير صادر من منظمة الأمم المتحدة، فإن المحيطات وحدها تنتج ما لا يقل عن 50٪ من الأكسجين الموجود على الأرض.

ومع ذلك، تواجه المحيطات اليوم تحديات كبيرة تهدد سلامة البيئة البحرية وصحتها، منها تحديات مناخية وأخرى بسبب التلوث الذي يهدد التنوع البيولوجي في المحيطات ويشكل خطرا مميتا على حياة الكائنات الحية. 

تحديات تواجه المحيطات 

ويُعد التلوث البلاستيكي واحدًا من بين التحديات، بل وأكبر التهديدات التي تواجه المحيطات في الوقت الحالي، إذ يتسبب التلوث البلاستيكي سنويًا في وفاة عدد كبير من الكائنات البحرية، إلى جانب كونه ملوثًا خطرًا للمياه يشكل عبئًا على الحياة البحرية.

التلوث البلاستيكي في المحيطات

التغير المناخي خطر يهدد 70 % من الأرض

وتواجه المحيطات أيضًا خطر يهدد الحياة البشرية في العموم، وهو التغير المناخي، حيث أنه تسبب في زيادة درجة حرارتها، وانخفاض مستوى الأكسجين في المياه البحرية، الأمر الذي قد يفقدها تنوعها البيولوجي، لذا فإحياء يوم عالمي للمحيطات يشجع الدول والمجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل تقليل التلوث والحفاظ على بيئة المحيطات.

أهمية اليوم العالمي للمحيطات 

لذلك، يعتبر اليوم العالمي للمحيطات فرصة لتوعية الناس بأهمية المحيطات وضرورة حمايتها والحفاظ على نظافتها، ونشر توعية الأفراد حول التقليل من استخدام البلاستيك وإعادة تدويره، والمشاركة في حملات تنظيف الشواطئ، والحفاظ على بيئة المحيطات باعتبارها مصدرًا مهمًا لتوازان الحياة على كوكب الأرض.

إحصائيات مهمة في اليوم العالمي للمحيطات

ويقدر أنه بحلول عام 2030، سيبلغ عدد العاملين في الصناعات المعتمدة على المحيطات نحو 40 مليون شخص، في الوقت الذي تنزف فيه المحيطات أرقامًا أكثر مما يمكن تعويضه، خاصة بعد فناء 90٪ من التجمعات السمكية الكبيرة، وتدمير 50٪ من الشعاب المرجانية، الأمر الذي يتوجب على جميع الهيئات المعنية أن تعمل على استعادة البيئة البحرية وتجديد الحياة للكائنات التي تحيا فيها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.